fbpx

أسباب تأخر الحمل لدى النساء

قد يبعث تأخر الحمل على القلق لدى الأزواج، وقد تساهم عدة عوامل في تأخر الحمل، منها ما هو هرموني ومنها ما هو عضوي، وقد يكون السبب ببساطة عدم اختيار الوقت المناسب، لذا نذكر في هذا المقال بعض الأسباب العضوية تأخر الحمل لدى النساء.

انسداد قناة فالوب:

تعتبر قناة فالوب المسؤولة عن نقل الحيوانات المنوية إلى البويضات، ونقل البويضة الناضجة من المبيض إلى الرحم، لذا فهي تلعب دورا رئيسيا في الحمل، وانسدادها قد يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة مما يمنع حدوث الإخصاب والحمل.

تكيس المبيضين:

ينتج تكيس المبيضين عن خلل هرموني يحدث تكيسات تحت القشرة الخارجية للمبيض، مما يؤدي إلى اضطرابات في الدورة الشهرية وتأخر الحمل.

التهاب الحوض:

التهاب الحوض هو مرض يصيب الجهاز التناسلي لدى المرأة وخاصة منطقة الحوض، وقد يتسبب في ذلك نوع من السلالات البكتيرية المنقولة جنسيا مما يؤدي إلى صعوبة في الحمل.

ضعف المبايض:

يؤدي ضعف المبايض إلى عجزها عن إنتاج البويضات اللازمة من أجل زيادة فرص الحمل، مما يؤدي إلى إنتاج بويضات غير سليمة تفشل الحيوانات المنوية في تلقيحها مما يمنع حدوث الحمل.

بطانة الرحم:

تعمل بطانة الرحم على تغذية البويضة الملقحة وحفظها بشكل سليم داخل الرحم، وقد يؤدي حدوث مشاكل ببطانة الرحم كالتهابها أو سمكها إلى التأثير على اكتمال العملية، وبالتالي حدوث تأخر في الحمل.

وتجدر الإشارة إلى أن الأمراض السابق ذكرها من الممكن أن تعالج بعد التشخيص الطبي وتتبع العلاج لدى الطبيب المختص، لذا فلا داعي للقلق.