fbpx

الجهاز التناسلي للمرأة: المكونات الداخلية

هل تساءلت يوماً ما عن وضائف جهازك التناسلي؟سنتكلم عن هذا الموضوع المهم والبسيط جداً في آنٍ واحد. 
صمم الجهاز التناسلي للمرأة من أجل القيام بوضائف عديدةٍ، من إنتاج البويضات، ونقلها ثم اخصابها واحتضان الجنين، إضافةً إلى وضائف أخرى. فلتعرف في المقال التالي عن هذا الجهاز العجيب الذي تحمله كل أنثى:

المكونات الداخلية للجهاز التناسلي:

  • الرحم: هو العضو الرئيسي في عملية الحمل والولادة عند المرأة. له شكل الاجاصة؛ مسطح من الأمام إلى الخلف. تسمى المنطقة الموجودة في أسفله “عنق الرحم”، والذي يربط الرحم بالمهبل. والرحم هو العضو المصمم لاحتواء البويضة المخصبة، يتطوردخله الجنين،حيث أثناء الحمل ، يتسع الرحم تدريجياً مع نمو الجنين، ويتضاعف حجمه بمقدار ثلاثين ضعفاً في نهاية الحمل. وبعد الولادة ، يتقلص الرحم ويستأنف حجمه الأولي تدريجياً.
  • المهبل: قناة عضليّة مرنة، تربط عنق الرحم بالفرج.
  • المبيضان: زوج من الغدد التناسلية الأنثوية، حيث يتم إنتاج البويضة فيهما، كما ينتج المبيضان الهرمونين الاستروجين والبروجستيرون. المبيض هو الغدة المسؤولة عن نضوج وإنتاج البويضات. حجمها مماثل تقريبا لحجم الخصيتين عند الرجل. يحتوي المبيضان على عدد كبير من الأكياس الصغيرة، تسمى بصيلات أو جريبات، وتحتوي على بويضة دي طور النضوج. ينتج المبيضان بيضة ناضجة مرة واحدة كل ثمانية وعشرين يومًا، وهي الظاهرة التي تسمى الإباضة. الجريب أو الكيس الذي يحتوي على البويضة الناضجة يطفو على سطح المبيض ويطلق البويضة، والتي تنتقل بعد ذلك إلى إحدى قناتي فالوب.بالإضافة إلى نضوج البيض، تعمل المبايض أيضًا على إنتاج هرمونات جنسية للإناث، والتي تنظم نمو الثديين وتطور المشيمة والدورة الشهرية…

  • قناتي فالوب أو قرون الرحم: هما عبارة عن قناتين أو أنبوبين لحمل البويضة من المبيض إلى الرحم. فعندما يطلق المبيض بويضة جديدة، فإنها تنتقل على طول هامش المبيض إلى إحدى قناتي فالوب. وهذا هو المكان الذي سيتم فيه تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية. البويضة المخصبة تنحدر بعد ذلك على طول القناة حتى  تصل الرحم. يرجع أسم هاتين القناتين إلىغابرييل فالوبيو، الباحث الأول الذي درس وظيفتهما.

الآن وقد تعرفنا على أهم مكونات الجهاز التناسلي للمرأة، ترقبوا معنا مقالاً حول كيفية عمل هذا الجهاز والتعرف على بعد مشاكل هذا الجهاز. لا تانسو أن تشارك هذا المقال مع عائلتكن و كل صديقاتكن.