الحفاضات… كيف اختارها وكيف استعملها؟

ما من شك في أنّ الحفاضة الصناعية وفرت الكثير على الأمهات في يومنا هذا، لأنها عمليّة وتوفر الوقت، رغم أن العديد من الأمهات تتخوف منها بسبب من الآثار الجانبية، إن لم تحسن اختيارها أو استعمالها. ومن أكثر الآثار الجانبية شيوعاً الإلتهاب بسبب الحفاضات. 

إلتهاب الحفاضات عند الأطفال:

الالتهاب عند الأطفال يحدث للطفل الرضيع تهيجاً جلدياً، وذلك بسبب الحفاضات؛ حيث يظهر على الجلد احمرار على مستوى الأعضاء التناسلية والمؤخرة ويكون باللون الأحمر المتوهج.

كيف اختار الحفاضة لطفلي؟

يوجد في السوق ماركات عديدةٍ وأشكال مختلفةٍ، مما يجعل الاختيار صعباً. تعالين معنا  نكتشف الخصائص الواجب توفرها فى حفاضة طفلك:

-1 يجب أن يكون سمك الحفاضة رفيعا أي رقيقاً، حتى لا تأخذ مساحةً في الملابس أو تباعد بين رجلي الطفل مما يسبب عدم راحته وإزعاجه.

-2 من الضروري ان تكون قوة امتصاص الحفاضة عاليةً.

-3 انتبهي ان تكون الحفاضة قطنية للأطفال ذوي البشرة الحساسة.

-4 اقتناء الجوانب المطاطية المناسبة لعمر كل طفل لمنع التسرب.

-5 احرصي على اختيار مقاس يناسب وزن طفلك.

كيف تغيرين حفاضة طفلك؟

أول شيء قبل ان تباشري في تغيير الحفاضة، يجب غسل اليدين وتجففيهما جيدا، ويمكنك استعمال كريم لليدين أوالفوط المبللة الخاصة بالأطفال (اللانجيت)، خاصة إذا كنت خارج البيت.

والخطوة الثانية هي وضع الطفل في مكان نظيف ودافئ، خاص بتغيير الحفاضة. ثم سنحتاج الى حفاضة ومناديل قماش أو مناشف صغيرة أوالمناديل المبللة لتنظيف طفلك. فكي (افتحي) جوانب الحفاظة المتسخة ثم ألصقيهما على الجوانب ذاتهما، ثم اسحبي النصف الأمامي من الحفاظة. فإذا كان فيها هناك براز، فاستخدمي النصف الأمامي للحفاظة لمسح البراز من مؤخرة طفلك. اطوي الحفاظة المتسخة حتى نصفه تحت طفلك (أي مرة واحدة)، بحيث ترفعين الطرف غير المتسخ إلى أعلى للقيام بذلك، ارفعي مؤخرة طفلك عن طاولة تغيير الحفاظة عبر إمساك الكاحلين بيد واحدة، لمنعه من الحركة ورفعه إلى أعلى برفق.

استعملي الفوط المبللة الخاصة بالطفل، كي تنظفي طفلك، ويستحسن ان تتركي طفلك لمدة قصيرة بدون حفاضة ليرتاح قليلا، خاصة إذا كان طفلك عرضة لطفح الحفاضة أي إلتهاب الجلد بسبب الحفاضة، ثم استعملي كريم عازل لحماية بشرة طفلك. خذي الحفاضة النظيفة وضعي النصف الخلفي تحت مؤخرة طفلك، ثم اسحبي النصف الأمامي من الحفاضة النظيفة ليصل إلى بطن طفلك، إذا كان طفلك صبيا، احرصي أن يكون عضوه الذكري متجها إلى أسفل، حتى يقل تسرب البول من الجزء العلوي للحفاظ.

وإذا كان طفلك حديث الولادة، تجنبي تغطية جذع حبله السري، ثم اربطي الحفاظة من الجانبين، بواسطة اللاصق الموجود فيهما.

أسية ناصيري