fbpx

الشهر الثاني من الحمل: تجنبي هذه الأطعمة

تعرفنا في المقال السابق على الأطعمة التي يجب أن تحذرها المرأة الحامل خلال الشهر الأول من الحمل، في هذا المقال سنتعرف على الأغذية والأطعمة التي يجب ان تحذرها المراة في شهرها الثاني.

 

 الكافيين

على غرار الشهر الأول، فيجب الحذر منه في الشهر الثاني، وذلك لأنه قد يؤثر سلبا على الجهاز العصبي للأم، ويسبب الأرق والإرهاق والعصبية طوال اليوم.

بعض أنواع الجبنة

من الأطعمة التي يستحسن الحذر منها، ذلك أن بعض أنواع الجبنة الطرية كالجبنة الزرقاء تتضمن خمائر يُنصح بتجنبها خلال فترة الحمل لاحتمال احتوائها على الليستيريا، وهي مادة قد تؤدي إلى الإجهاض وولادة جنين ميت.

البيض النيء أو غير المطهو بشكلٍ كامل

بالرغم من أهمية البيض في تغذية الحامل، إلا أنه من الضروري الحرص على أن يكون مطهوا بشكل جيد، ذلك أن البيض غير المطهو بشكل كامل قد يؤدي إلى الإصابة بالسلمونيلا، لذا تنصح الحوامل بتجنب تناول الأطعمة التي تتضمن البيض النيء، كالمايونيز المُعدّ في المنزل، وغيرها.

 اللحوم النيئة أو غير المطهوة بشكل كامل

على غرار البيض تنصح الحوامل بعدم تناول اللحوم غير المطبوخة بشكل كامل، والانتباه إلى غسل جميع الأسطح والأدوات التي يتم تحضير اللحوم النيئة عليها بشكلٍ جيد، ِمّا يُساعد على تجنب انتشار البكتيريا الضارة مثل السلمونيلا والإشريكية القولونية، ذلك أن انتشار تلك البكتيريا قد يتسبب في  إصابات متعددة يمكن أن تؤدي للإجهاض.