fbpx

كيف تزيدين وزن رضيعك؟

جديد!

ممكن لك الآن أنك تسمعي المقال.

قد تلاحظ بعض الأمهات بأن وزن أطفالهن أقل مما يجب أن يكون عليه، لدرجة قد تجعلهن يقلقن حيال ذلك، ويتساءلن حول طرق لزيادة وزن أطفالهن. في هذا المقال سيدتي، سندلك على بعض الطرق التي ستساعدك على الزيادة في وزن رضيعك.

الرضاعة المتكررة

ارضعي طفلك بشكل متكرر، إذ  يجب أن تتراوح الرضعات بين ثمانية وحتى اثنتي عشرة رضعة خلال اليوم، ويُنصح بإرضاعه على الأقل كل ساعتين خلال النهار، و مرة واحدة على الأقل في الليل.

ارضعيه ليلا

تزيد الرضاعة الليلية وزن الطفل بشكلٍ ملحوظ، كما أنها تسهم في إدرار حليب الأم ليسد احتياجات الطفل.

اطيلي مدة الرضعة

احرصي أن تتراوح مدة الرضعة الواحدة بين العشرة دقائق  وحتى الخمس عشرة دقيقة من كل ثدي.

امنحي كل ثدي حقه

دعي طفلك ينهي رضاعته من الثدي من جانب واحد قبل تقديم الآخر، وانتظري الاشارات الدالة من الطفل على انتهائه من الرضاعة قبل تقديم الثدي الاخر كأن ينام أو يسحب نفسه بعيداً عن الثدي دلالة على الشبع.

دلكي ثديك

قومي بتدليك الثدي والضغط عليه باليد لبضع دقائق للمساعدة على إزالة بعض الحليب الذي يفرز في بداية الرضاعة والذي يحتوي على سعرات حرارية أقل.

الأطعمة الصلبة

قللي من الأطعمة الصلبة، خاصة إذا كان سن رضيعك أقل من 6 أشهر، لأنّ معظم الأطعمة الصلبة تحتوي على كمية أقل من السعرات الحرارية والمواد المغذية مقارنة بحليب الثدي.

أطعمة جديدة

ابتداء من الشهر السادس، يمكنك البدء بإضافة اللحوم إلى طعام الرضيعٍ والخضار المهروسة والفواكه المسلوقة أو المطبوخة على البخار، كما يمكنك إضافة الزبدة لطعام الرضيع والعسل وصفار البيض وتقديم الموز له والكيوي، وشوربة العدس والخضار، والدّجاج.

لا تنسي طعامك

احرصي على تناول طعام صحي، ومدر للحليب كالعدس، بذور الكتان، الحمص، اللوز، الثوم، إضافة إلى الأغذية المليئة بالبروتين؛ كاللحوم الحمراء، والبيضاء، والبيض.