fbpx

الشهر الثالث من الحمل: هذه الأطعمة لا تقتربي منها

الشهر الثالث من الحمل هو شهر المنعطفات والتغيرات، إذ يعتبر مرحلة حاسمة في بنية الجنين الجسمانية، الخلقية والفكرية التي تنشأ في هذه المرحلة، وتعتبر التغذية أحد العوامل المحددة لهذا الأمر، في هذا المقال نقدم لك مجموعة من الأطعمة تجنبيها قدر الإمكان نظرا لتداعياتها  على الحامل والجنين.

 

الحليب ومشتقاته غير المبسترة

إذا كان الحليب ومشتقاته مادة رئيسية في تغذية الحامل، فإنه قد يصبح سلاحا ذو حدين، لأنه قد يسبب عددا من الالتهابات مثل الليستريا والتسمم الغذائي، لأن عددا من مشتقات الحليب غير المبسترة تحتوي على مواد سامة وبكتيريا تضر بصحة الجنين والمرأة الحامل، لذلك استبدلي الالبان غير المبسترة بالالبان المبسترة، والجبن الطري بالجبن الصلب.

اللحوم والأسماك

على غرار الحليب فإن اللحوم والأسماك قد تصبح سلاحا ذو حدين، لذا يجب عليك تجنب الأسماك العالية الزئبق، كسمك القرش، وسمك الماكريل، وسمك التونة. أما اللحوم النيئة أو غير المطبوخة بشكل جيد، أو المصنّعة أو البيض غير المطبوخ، قد يؤدي إلي الإصابة بأمراض السالمونيلا، والتي تتجلى أعراضها في الحمّى، والغثيان، والقيء، وتشنّجات المعدة، والإسهال. كما يستحسن أن تتجنبي لحوم الأعضاء مثل الكبد والكلى لاحتوائها على كمية عالية من فيتامين أ، والنحاس. الخضروات والفواكه غير المغسولة جيداً

قد تتسبب الخضروات والفواكه غير المغسولة جيدا في الأذى لك أو لجنينك وذلك عبر تناولك للبكتيريا والجراثيم العالقة بها، كما قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بتسمم بسبب بقايا بعض المبيدات التي تستخدم في محاربة الحشرات، لذا فإنه من الضروري أن تغسلي الخضر والفواكه جيدا قبل تناولها.

المأكولات البحرية

يمكن للمأكولات البحرية أن تسبب أضرارا كبيرة للحامل، وذلك لأنها قد تحتوي على ميثيل الزئبق وهو مركب مميت عثر عليه في كثير من المأكولات البحرية، وله تأثير مباشر على انخفاض وظيفة الدماغ في الجنين. لذلك تجنبي هذه المأكولات.

الأكلات السريعة

رغم اغرائها الا انه يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة مثل البرغر والبيتزا، والدجاج المقلي عند محلات الوجبات السريعة، حيث تزيد احتمالات الإصابة بالامراض، نظرا لعامل النظافة، كما أنها قد تحتوي على الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض أيضا.

المعلبات

ينصح بتجنب كافة أشكالها سواء كانت تونة أو بازلاء أو عصائر أو خضراوات، ذلك أنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر والملح كما أنها تحتوي على النكهات الاصطناعية والمواد الحافظة التي قد تضر بصحة الجنين و الحامل لذلك يجب تجنبها.