fbpx

أشياء لا تفعليها أمام طفلك.

كثيرا ما تصدر منا أفعال وممارسات قد لا ننتبه إلى تداعياتها، ونعتقد أنها لن تؤثر على أطفالنا، لكن يمكن أن يكون العكس هو الصحيح، حيث يكتسبون عادات سلبية قد تؤثر على نفسيتهم بشكل كبير، في هذا المقال ينبهك موقع « أنا حاملة » إلى ما يجب تجنبه أمام أطفالكم.

الكذب

كل منا يشكل المثل الأعلى بالنسبة لأطفاله، وبالتالي فإن فعل سلوك خاطئ أمام طفلك قد تجعله يكرره بشكل طبيعي بما أنك سبق أن فعلته، وسيصبح بعدها من الصعب أن تنصحه بعدم الكذب، لأنك ستبدو متناقضا، او ستقع في موقف محرج لأنه قد يسألك: “لم كذبت يوم قلت كذا؟”.

العصبية

حينما يصدر منك رد فعل عصبي أو غاضب، أو حينما تصرخين أثناء انزعاجك من شيء ما، قد يظن طفلك بأن تلك هي الطريقة المثلى للتعبير عن غضبه، وقد يبدأ في تقليدك من أجل التعبير عن غضبه أو حاجته لشيء ما. وأحيانا أخرى، قد يظن أنه هو السبب في غضبك، وبالتالي قد يشعر بالذنب والحزن حيال ذلك.

الإستهزاء

تعاملوا مع أطفالكم أو الأشخاص الآخرين باحترام، سواء كانوا أقرباء أو معارف أو لا، لأن التعامل مع الآخرين باستهزاء أو قلة احترام قد تولد لدى أطفالك إحساسا بأن الأمر طبيعي، وقد يبدؤون في التعامل مع الأخرين باستهزاء وقلة احترام وقد يتطور الأمر إلى أن يعاملوكم بالمثل في يوم من الأيام وسيكون من الصعب إدارة الوضع.

الشجار

كآباء، لا تتشاجروا أمام أطفالكم، لأن ذلك سيولد لديهم خوفا وعقدا نفسية لاحقا، وسيجعل لديهم ربما ارتباكا في النطق أو إحساسا بعدم الأمان، أو قد يصبحون عنيفين مع محيطهم المدرسي وأصدقائهم.

الألفاظ البذيئة

استعمالك لألفاظ بذيئة أمام طفلك مهما صغر سنه سيجعله يخزن تلك الكلمات أو الألفاظ أو الإيحاءات، ويضيفها إلى قاموسه ويستعملها لاحقا معك أو مع الأهل والأقارب أو أصدقائه، مما سيضعك في وضع محرج.

ما هي العادة التي كنتم تظنون أنه من الطبيعي أن القيام بها أمام أطفالكم؟