الحمل

إليك 7 نصائح للتمتع خلال فصل الصيف

لقد جاء الصيف أخيرًا ومعه الخرجات للتنزه تحت الشمس، والأسفار… مع ذلك، إذا كنت حاملاً خلال فصل الصيف فهذا يتطلب منك اتخاذ المزيد من الاحتياطات فيما يتعلق بالشمس والحرارة وحتى النظام الغذائي الخاص بك. إليك 7 نصائح للاستمتاع بالصيف أثناء فترة الحمل.

1- شرب الماء بشكل كافٍ وبانتظام

يتسبب ارتفاع درجة الحرارة في تمدد الأوعية الدموية، وبطء الدورة الدموية في الأوردة. ونتيجة لهذا، تبدئين بالإحساس بأرجل أثقل. أثناء الحمل، من الضروري شرب الكثير من الماء وخصوصاً في فترات الحرارة المفرطة.

ولذلك ينصح بشرب لترين (2) من الماء يومياً خلال فترة الحمل. سيسمح لك شرب الماء بشكل كافٍ بالتخلص من السموم وكذلك تجنب التهابات المسالك البولية أو الإمساك. يمكنك أيضًا عصائر الفاكهة بدون إضافة السكر أو شرب مياه منكهة أو إضافة النكهات إلى الماء.

2-اعتني أكثر بساقيك خلال فصل الصيف:

خلال فترة الحمل، يزداد حجم الدم تحت تأثير الاضطرابات الهرمونية، ويصبح رجوع الدم عبر الوريد أكثر صعوبة بسبب حجم الرحم. تكون الدورة الدموية ضعيفةً شيئا ما، خاصة في الساقين، وهي ظاهرة تتفاقم عندما يكون الجو حارًا. الشيء الذي يعطيك شعوراً بالثقل في ساقيك. لتخفيف هذا الشعور، قومي برش الماء البارد على ساقيك، واستخدمي مسندًا للقدمين أسفل مكتبك إذا كنت تعملين، وضعي وسادة لرفع ساقيك خلال النوم. فكري أيضاً في استخدام كريم خاص للأرجل الثقيلة.

3- ارتدي الملابس الفضفاضة والخفيفة خلال موجة الحر

اختاري ملابس مريحة من أثواب طبيعية مثل الكتان والقطن لتجنب إعاقة الدورة الدموية في الأطراف السفلية.

تجنبي الملابس الضيقة وكذلك الملابس المصنوعة من مواد غير القطن، التي قد تجعلك تتعرقين.

ملابس خفيفة للحوامل فصل الصيف 

4- تجنبي الوقوف في الشمس:

تجنبي تعريض نفسك لأشعة الشمس خلال ساعات الحر بين الساعة 12 والساعة 5 مساءً. واحمي وجهك الجميل منها بواقي الشمس خاص بالحوامل لتجنب “قناع الحمل” .

5- النوم خلال فصل الصيف 

خلال موجة الحر، قد لا يكون من السهل النوم. إليك بعض النصائح:

 قبل الذهاب للنوم، استحمي بماء دافئ. سوف ينعشك ويريحك في نفس الوقت.

استخدمي رشاشا أو بخاخاً للمياه، والتي يمكنك وضعه في الثلاجة لتشعري بانتعاش أكثر، ورشي نفسك قبل النوم. واحتفظي به قريباً منك.

ضعي رجليك في سطل به ماء بارد، هذا سيساعدك في التخفيف من الحر والمساعدة على النوم.

تجنبي أن تدخل أشعة الشمس كثيراً إلى غرفة نومك خلال النهار، قومي بإغلاق الستائر والنوافذ، وافتحيها قبل الغروب للسماح بالهواء بالتجدد وإدخال هواءٍ بارد.

يمكنك أيضًا تعليق قماش مبلل على نافذتك، لتبريد الهواء الداخل.

6-اتبعي نظاما غذائيا خاصاً بفصل الصيف 

تجنبي الأطباق الغنية جدًا أو الثقيلة جدًا، مما يعقد عملية الهضم ويتعب الجسم. في البرنامج هذا الصيف: كلي الكثير من السلطات، بجميع أشكالها مع الفواكه والخضروات المغسولة جيدًا. اختاري الفواكه منخفضة السكر. ولا تنسي أن تفرقي وجباتك في اليوم ولا تهملي تناول الكربوهيدرات (الحبوب الكاملة)!

7-استخدمي واقيًا من الشمس عالي الجودة خاص بالحوامل:

اختاري واقيًا من الشمس واسع النطاق ومقاومًا للماء مع عامل حماية من الشمس (SPF) من فئة 50. ضعيه بسخاء على جميع المناطق المكشوفة من بشرتك وأعيدي وضعه كل ساعتين وبعد كل سباحة.

لطرح اسئلتكم، المرجو ترك تعليق على منشور المقال على صفحتنا على فيسبوك.