fbpx

اجراءت ضرورية قبل الحمل

هل قررت أنت وزوجك إنجاب طفل؟ إذاً قبل التوقف عن استخدام موانع الحمل، يُنصح بزيارة الطبيب قبل الحمل . فرصة إجراء فحص صحي حقيقي لزيادة فرصك في الحمل وتفادي أي مشكل خلال الحمل.

الفحص الطبي قبل الحمل

يمكن أن تؤثر العديد من الأمراض في تطور الجنين وممكن أن تسبب، لا قدر الله، في تشوهات عند الجنين. مثل داء المقوسات والحصبة الألمانية والزهري. لذا فإجراء الاختبار قبل الحمل يمكنك من أخذ الإحتياطات اللازمة.

إذا لم تكوني محصنة ضد الحصبة الألمانية (بوحمرون)، ففكري في الحصول على اللقاح بينما لا تزالين تستخدمين وسائل منع الحمل. في الواقع يجب حقن اللقاح قبل الحمل بثلاثة أشهر على الأقل. ضد التهاب الكبد نوع باء، يجب إعطاء اللقاح في وقت مبكر: 3 حقن ضرورية على مدى 6 أشهر.

في حالة الإصابة بأمراض مزمنة مثل الربو أو نقص سكر الدم  أو ارتفاع ضغط الدم…، استشيري طبيبك. قبل أي حمل، سيتأكد الطبيب من استقرار مرضك وسوف ينصحك بالاحتياطات التي يجب اتخاذها.

تفادي تناول الأدوية دون وصفة طبية

قبل الحمل، تجنبي العلاج الذاتي دون مراجعة الطبيب، باستثناء الباراسيتامول (دوليبران مثلاً)، لكن بكميات معقولة!. يمكن أن تسبب العديد من الأدوية تشوهات في الجنين- لا قدر الله-.

زيارة طبيب الأسنان

لا تنسي زيارة طبيب الأسنان، فسلامة اللثة والأسنان يمكن أن تؤثر في الحمل. تشير بعض الدراسات إلى أن البكتيريا المسببة لالتهابات اللثة تسبب بشكل كبير انخفاض وزن المولود، وقد تؤدي -لا قدر الله- إلى حدوث الإجهاض. العناية بأسنانك قبل الحمل كذلك ستجنبكِ تناول المسكنات، أو استخدام التخدير والبنج في أثناء الحمل. الوقاية خير من العلاج

النظام الغدائي

تلعب بعض العناصر الغذائية دورًا رئيسيًا في خصوبتك: فيتامين E والزنك على وجه الخصوص. فيتامين ب 9 مهم أيضًا، في الأشهر السابقة للحمل، لتقليل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي. على العكس من ذلك، فإن تناول الكثير من الكافيين (القهوة وكذلك الشاي والكوكاكولا) يقلل من الخصوبة. المزيد عن النظام الغدائي هنا

لطرح اسئلتكم، المرجو ترك تعليق على منشور المقال على صفحتنا على فيسبوك