fbpx

تناولي هذه الأطعمة خلال الشهر الخامس من الحمل

يعد الشهر الخامس من الحمل أكثر أمانا واستقرارا، حيث يبدأ الجنين في النمو وتبدأ عضلاته في التطور، ولمساعدته على التكون بشكل سليم سيكون من الضروري اتباع نظام غذائي سليم، لهذا، نستعرض لك في هذا المقال الأطعمة الواجب تناولها في الشهر الخامس.

البروتينات

تعتبر البروتينات من بين أهم العناصر بالنسبة للحامل في الشهر الخامس، لذا يصبح واجبا على الحامل اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات وذلك من أجل بناء بدني قوي للطفل، ونمو عضلاته وجلده، ونمو دماغه وأنسجته، إضافةً الى نموّ الرحم والثديين للتهيئة للرضاعة، ويوصي الأطباء بتناول ما بين 75-100 غرام يوميّاً من البروتينات للحامل. ويمكن الحصول على البروتين من خلال تناول الدجاج، البيض، المكسرات، البقوليات، اللحوم، والأسماك المطبوخة.

الكالسيوم

 يعتبر الكالسيوم من بين العناصر الضرورية، ذلك لأن الكالسيوم يساعد على بناء عظام وأسنان الطفل، إضافة إلى تقويته لوظائف الأعصاب والعضلات، كما يمكن لنقصه أن يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، لهذا تُنصح الحامل باستهلاك 1000 ميليغرام من الكالسيوم يوميا.

ويمكنك الحصول على الكالسيوم من منتجات الألبان، البيض، السردين، الفاصولياء البيضاء، البروكلي، حبوب الإفطار، بعض البقوليات والخضراوات ذات الأوراق الخضراء.

حمض الفوليك

يعتبر من الفيتامينات التي لا غنى عنها، إذ أنه يساهم في منع التشوهات الخلقية في الأنبوب العصبي عند الجنين، أو إصابته بتشوهات في القلب، كما أنّه يقلل من مخاطر الولادة المبكرة، لذا تنصح الحامل بتناول بين 400-800 ميكروغرام يومياً من حمض الفوليك، ويمكن العثور عليه في الخضروات الخضراء الداكنة، الحبوب الكاملة، الحبوب المدعمة، كما يمكن تناوله في مكملات غذائية.

السلطات

ينصح بها بشدة للمرأة الحامل في الشهر الخامس، وتعتبر من أهم الأطعمة، الغنية بمجموعة من المواد التي تعتبر ضرورية للمرأة، وتنصح المرأة الحامل بأن تراعي التنوع في تشكيلة السلطات، وأن تتضمن عددا من العناصر كالخيار والجزر والطماطم والبصل والبطاطس، مع تجنب المخللات مثل الزيتون والصلصات التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم، مع الحرص على شرب كميات كبيرة من المياه.

الحبوب الكاملة

 تلبي احتياجات الجنين واحتياجاتك من الطاقة بالخصوص، ويمكن العثور عليها في القمح والأرز والذرة والشوفان.

الحديد

 يعتبر عنصرا رئيسيا لمساعدة خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين لجميع خلايا الجسم، ومن شأن نقصه أن يؤدي للولادة المبكرة، وتُنصح المرأة الحامل باستهلاك 27 مليغراماً يوميا من الحديد، ويمكن العثور عليه في: الباذنجان، اللحوم، الخضراوات الورقية الخضراء، المكسرات، والحبوب الكاملة كالشوفان، ويستحسن تجنب تناول منتجات الحديد مع منتجات تحتوي على الكالسيوم لأن هذا الأخير يمنع امتصاص الجسم للحديد.