fbpx

التشنجات عند الحوامل

أثناء الحمل، غالبًا ما تعاني النساء من أمراض وآلام مختلفة، كتشنجات في الساقين والقدمين. هذه لتشنجات تظهر عادة في الربع الثالث. 

ما هو التشنج؟

هي تقلصات عضلات غير طوعية، والتي غالباً ما يتم الشعور بها بشكل رئيسي في الأطراف السفلية وخلال الليل. وعادة ما تستمر من 30 ثانية إلى 1 دقيقة، وقد تكون مؤلمة للغاية. ظهورها متغير ويمكن أن تحدث بسبب حركة أو وضع غير طبيعي للساق أو عن طريق التمدد. تحدث عادة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

لماذا تعاني النساء الحوامل من التشنجات؟

ترتبط التشنجات عند المرأة الحامل بالقصور الوريدي الناجم عن ضغط الرحم على الأوردة الرئيسية. وبالتالي فإن الدورة الدموية في العضلات تكون أسوأ. إلى جانب التشنجات الناتجة عن وضع غير طبيعي أو متعب، نجد أيضًا تقلصات شائعة جدًا، خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل وهي التشنجات الليلية.

لماذا تنقبض العضلات؟

تنجم التشنجات عن نقصٍ أو خللٍ في امداد العضلات بالماء والدم أو بسبب جهد طويل.
الدورة الدموية في العضلات أقل جودة عند النساء الحوامل بسبب القصور الوريدي، والذي يمكن أن يحدث بسبب اختلال التوازن الهرموني أو الضغط على الأوردة الرئيسية بسبب وزن وحجم الرحم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الوزن الزائد للحوامل يتعب عضلاتهن وبالتالي يسبب تشنجات ليلية مزعجة.
كما ربط المتخصصون أيضا وقوع التشنجات بالفوسفور الزائد في الجسم أو نقص في الكالسيوم والبوتاسيوم. . لتفادي هذا فكري بالاتصال بأخصائي التغذية للحصول على نظام غذائي للنساء الحوامل. 

بعض النصائح الغذائية

  • اشربي ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء يوميا وطوال اليوم.
  • تناولي مواد غدائية تحتوي على كمية كافية من الكالسيوم والمغنيسيوم، يمكن أن تساعد في منع التشنجات.
  • تناولي اليوغورت ومنتجات الحليب، فهي مصدر جيد للكالسيوم. تناولي اليوغورت الطبيعي بدلاً من الجبن العادي (الفروماج).
  • للإستفادة بطريقةٍ أمثل من الكالسيوم، استهلكي منتجات الحليب عدة مرات في اليوم (قسمي الكمية على اليوم).
  • يجب أن تستهلكي ما يقرب من 400 ملغ من المغنيسيوم كل يوم. الخوخ، التمر، التين، الزبيب، اللوز، البندق، الموز، رقائق الحبوب، هي مواد غنية بالمغنيسيوم، وبالتالي فهي مفضلة جداً.
  • من الضروري أيضًا تناول كميات كافية من البوتاسيوم. متوفرة في الموز والفواكه المجففة والشوكولاته بشكل غني.

آسيا نصري