fbpx

ماذا سيتغير في جسمك في الثلث الأول من الحمل؟ الجزء 1

الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل هي المرحلة الأولى. وتبدأ في اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة – حتى قبل أن تصبحي حاملًا بالفعل – ويستمر حتى نهاية الأسبوع الثالث عشر. إنه وقت ترقب كبير وتغيرات سريعة لك ولجنينك. معرفة ما يمكن توقعه سيساعدك على الاستعداد للأشهر القادمة.

كيف سيتغير جسمك في الثلث الأول من الحمل؟

يختلف الحمل من امرأة إلى أخرى. تكون بعض النساء بصحة جيدة وتشعر بسعادة كبيرة خلال الأشهر الثلاثة الأولى؛ بينما تشعر أخريات بسعادة أقل.

إليك بعض التغييرات التي قد تلاحظينها، وماذا تعني، وما العلامات التي تستدعي الذهاب لاستشارة الطبيب.

حدوث نزيف

حوالي 25٪ من النساء الحوامل يحصل عندهن نزيف طفيف خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. في بداية الحمل، قد يكون النزيف الخفيف علامة على أن البويضة المخصبة قد انغرست في الرحم. ولكن إذا كنت تعانين من نزيف حاد أو تشنج أو ألم حاد في بطنك، فاتجهي للطبيب. يمكن أن تكون هذه علامات على إجهاض أو حمل خارج الرحم (حمل ينغرس فيه الجنين خارج الرحم).

حساسية الثديين

يعد الإحساس بألم في الثدي من أولى علامات الحمل. تنجم عن التغيرات الهرمونية التي تجعل قنوات الحليب جاهزة لإطعام طفلك. من المحتمل أن يكون ثدييك مؤلمين طوال الأشهر الثلاثة الأولى. يمكنك أن ترتدي رفع حمالة الصدر أكبر من التي اعتدت على ارتدائها، من شأن هذا أن يشعرك براحة أكبر.

الإمساك

أثناء الحمل، تؤدي المستويات المرتفعة من هرمون البروجسترون إلى إبطاء تقلصات العضلات التي تنقل الطعام بشكل طبيعي عبر نظامك الهضمي. مما يسبب إمساكاً غير مريح وغازات يمكن أن تجعلك تشعرين بالانتفاخ طوال فترة الحمل. تناولي المزيد من الألياف واشربي المزيد من السوائل للحفاظ على حركة الطعام سلسة أكبر. يمكن أن يساعدك النشاط البدني أيضًا على ذلك.

إذا كان الإمساك يزعجك كثيراً، لا تستعملي أدوية دون استشارة الطبيب، الذي سيصف لك ملينات آمنة للاستخدام أثناء الحمل.

إفرازات رقيقة بيضاء حليبيّة

من الطبيعي رؤية إفرازات رقيقة بيضاء حليبيّة (تسمى الإفرازات البيضاء) في وقت مبكر من الحمل. يمكنك ارتداء الفوط اليومية إذا كان ذلك يشعرك براحة أكبر، لكن لا تستخدمي السدادة القطنية لأنها قد تنقل الجراثيم إلى المهبل. إذا كانت رائحة هذه الإفرازات كريهة، أو إذا كانت خضراء أو صفراء، أو إذا كان هناك الكثير من الإفرازات الواضحة، فاذهبي عند الطبيب.

التعب والعياء

يعمل جسمك بجد لدعم نمو الجنين. هذا يعني أنك ستتعبين بسهولة أكثر من المعتاد. خذي قيلولة أو استريحي عندما تحتاجين إلى ذلك أثناء النهار. تأكدي من حصولك على ما يكفي من الحديد. فإذا كانت كمية الحديد قليلة جدًا فيمكن أن تؤدي إلى فقر الدم، والذي يمكن أن يجعلك أكثر تعبًا.

عندك اسئلة حول هذه الفترة كتبيها لينا فتعليق على صفحتنا على فيسبوك

One thought on “ماذا سيتغير في جسمك في الثلث الأول من الحمل؟ الجزء 1

Comments are closed.