fbpx

[الحمل]: حمض الفوليك لمنع التشوهات



حمض الفوليك مهم للمرأة خلال مرحلة الحمل، لأنه يمكن أن يساعد في الوقاية من العيوب التكوينية المعروفة باسم عيوب الأنبوب العصبي ، وأكثر عيوب الأنبوب العصبي شيوعًا هي: السنسنة المشقوقة

حمض الفوليك هو فيتامين من المجموعة باء، اللازمة للنمو والتنمية الصحية الجيدة. 

متى يجب تناول حمض الفوليك؟

تحدث تشوهات الأنبوب العصبي بين اليوم 20 و 28 بعد حدوث الحمل. وفي هذه المرحلة ، قد لا تعرف المرأة أنها 

حامل. فبدء تناول حمض الفوليك فقط بعد اختبار الحمل الإيجابي يكون متأخراً و بعد فوات الأوان. لهذا السبب ، يجب أخذ حمض الفوليك على الأقل 4 أسابيع قبل الحمل المخطط. وبما أن العديد من حالات الحمل غير مخططة ، يجب على جميع النساء في سن الإنجاب التأكد من الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك. مع العلم أن  النساء تحتجن إلى مزيد من حمض الفوليك أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية أكثر من المعتاد.

ما الكمية من حمض الفوليك التي يجب أن تتناولي؟

0.4 ميليغرام يوميا ، بالإضافة إلى حمض الفوليك الموجود في النظام الغذائي. ولا ينبغي تناول مكملات الفيتامينات التي تحتوي على أقل من 0.4 مليغرام من حمض الفوليك بجرعات متعددة، لأنها قد تشكل خطرا.

اثبتت دراسة قام بها البروفيسور أندرو إي. كيزيل عام 2004, أن تناول مكمل الفيتامينات، الذي يحتوي على كمية مابين 0.4 – 0.8 ميلغرام من حمض الفوليك كان أكثر فعالية في منع عيوب الأنبوب العصبي من أخذ جرعات عالية من حمض الفوليك وحده.

ما هي الأطعمة الغنية بحمض الفوليك؟

يوجد العديد من الأطعمة التي تحتوي،  طبيعيا، على كمية مهمة من حمض الفوليك. غير أن حمض الفوليك قابل للذوبان في الماء، لذا فيمكن تدميره بسهولة عن طريق الطهي. الخضار الأقل طهياً أو النيئة هي الأفضل.

وفيما يلي بعض المصادر الطبيعية لحمض الفوليك:

  • الخضروات (البروكلي، الملفوف، القرنبيط (الشوفلور)، الفاصوليا الخضراء، الخس، الفطر، الذرة الحلوة، الكوسة (الكورجيت) )
  • الفاكهة (الأفوكادو والبمبلموس والبرتقال)
  • البقوليات (الحمص، الفاصوليا ، العدس ، البقول)
  • بيض…