fbpx

الحمل والنظام الغذائي: ماذا يجب عليك أكله؟

فترة الحمل هو الوقت المناسب للتفكير في نظام أكلك. ما ستأكلينه الآن سيساعد جنينك على النمو بشكل صحيح وصحي، وسيمنحه أفضل بداية في الحياة ويساعدك على الشعور بشكل أفضل.

الأكل الصحي خلال هذه الفترة، أي فترة الحمل لا يعني اتباع نظام غذائي خاص أو تناول الطعام لشخصين، كما هو متداول قوله. إن تناول ثلاث وجبات من المجموعات الغذائية المذكورة أدناه و2-3 وجبات خفيفة في اليوم سيوفر العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك.

حاولي ألا تكون المدى بين وجبتين أكثر من 12 ساعة. إذا كنت لا تتناولين وجبة الإفطار عادة، جربي تناول وجبة خفيفة صغيرة لبدء يومك.

البطاطس، الخبز، الأرز، المعكرونة، الكربوهيدرات النشوية الأخرى (مثل الحبوب):

تمنح لك ولطفلك الطاقة ويمنعك من الشعور بالمرض.

  • حاولي أن تشتمل ل وجبة هذه المكونات(واجعليها الجزء الرئيسي من الوجبة)
  • اختاري الحبوب الكاملة أو الغنية بالألياف، والتي تحتوي على القليل من الدهون المضافة والملح والسكر.

الفواكه والخضر

مفيدة لك ولطفلك لأنها مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف.

  • حاولي أن تأكليها 5 مرات في اليوم.

الفاصوليا، البقوليات، الأسماك، البيض، اللحوم والبروتينات الأخرى (مثل المكسرات):

مفيدة للنمو العام لطفلك وهي مصدر جيد للحديد (الذي يساعد على نمو دماغ الطفل).

  • تناولي حصتين منها يوميًا والأسماك الزيتية من مرة إلى مرتين في الأسبوع.
  • الحصة الواحدة = بيضتان أو ثلاث ملاعق كبيرة من البقوليات أو حجم كف اليد من اللحم أو السمك.

حاسبة الحمل: ممكن تعرفي امتى غادة تولدي هنا

منتجات الألبان وبدائلها: مصدر جيد للكالسيوم

  • حاولي أن تتناولي ثلاث حصص في اليوم – حصة واحدة = كوب حليب (200 مل) أو كأس من اليوغرت 150 غرام أو 30 غرام من الجبن.
  • اختاري الأنواع قليلة الدسم إلا إذا كنت تعاني من نقص الوزن.
  • الأطعمة الأخرى التي تحتوي على بعض الكالسيوم: السبانخ ، البروكلي، الفول، السردين، اللوز، الفواكه المجففة.
  • يساعد الكالسيوم في بناء الأسنان والعظام لطفلك.

 

الزيت والأطعمة القابلة للدهن

  • حاولي الاحتفاظ بكميات صغيرة واختاري الزيوت غير المشبعة والأطعمة القابلة للدهن قليلة الدسم.
  • قللي من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات (مثل الكعك والبسكويت والحلويات ورقائق البطاطس) لتجنب زيادة الوزن أثناء الحمل.

السوائل (الماء وشاي الفاكهة والحليب منزوع الدسم أو نصف الدسم وعصير الفاكهة الطازج يوميًا)

  • تناولي حوالي ثمانية أكواب في اليوم (ولكن إذا كنت تشربين عصير فواكه طازج، اشربي منه كوبًا واحدًا في اليوم)
  • اشرب المزيد إذا كنت مريضة أو إذا كنت تمارسين الرياضة.
  • جنينك يعيش في كيسٍ مائي داخلك. احتفظي بمستوى هذا السائل.

ترقبن المزيد عن الأكل خلال فترة الحمل