fbpx

الشتاء الأول لطفلك: بعض النصائح للأمهات الجدد

نعم ، الجو بارد في المغرب ، وهذا يصادف الشتاء الأول لرضيعك. ولكنك لا ترغبين في البقاء محبوسةً في منزلك ، خشية أن يمرض رضيعك. لحسن الحظ في المغرب ،عادة  لا تنخفض درجات الحرارة أقل من الصفر، ولكن مع ذلك فإن الخروج مع رضيعك خلال الطقس البارد يمكن أن يشكل خطراً عليه، لأن الرضيع ليس لديه القدرة على تنظيم درجة حرارة جسمه بنفسه . إليك بعض النصائح والاحتياطات.

تفقدي حالة الطقس

تصبح تقارير الطقس ومواقع الويب التي تقدم معلومات عن الطقس مهمة جداً ، لأنه يمكنك التخطيط لرحلتك مع رضيعك. على سبيل المثال ، اختاري الفترة التي تكون فيها درجة الحرارة أقل برودةً ، لا رياح ،  رطوبة أقل …

خططي لرحلتك مع طفلك

اختاري الوقت المناسب للخروج مع رضيعك عندما يكون الجو أقل برودةً ، ( على سبيل المثال بين الساعة 11 و 14).

ألبسي طفلك جيداً بطبقات من الملابس:

خلال هذه فترة الطقس البارد ، ينصح بوضع عدة طبقات من الملابس لرضيعك، لأن الهواء بين طبقات الملابس سيشكل عازلاً ضد البرد ، ولا ننسى أن نحمي أطرافه: الرأس ، اليدين والقدمين ، يجب حمايتها من البرد بفضل الجوارب أو الأحذية الدافئة أو قبعة دافئة…

احملي طفلك … أفضل

إن حمل رضيعك يمكنه من أن يستخدم حرارة جسمك ليسخن ويحافظ على دفئه.

ومع ذلك ، تأكدي من تغطية رأس رضيعك وقدميه بشكل كافٍ ودافئ. والنصيحة الثانية هي التأكد من أن وجه رضيعك لا يتكئ على صدرك أو ملابسك. من المهم أن يتمكن رضيعك من التنفس بحرية.

اقرئي أيضا: كيف تختارين حمالة لطفلك؟

في عربة الأطفال

إذا قررت الخروج مع رضيعك في عربة (poussette)، فمن المفيد أيضًا أن تأخذي بعين الاعتبار الا يختنق و أن يكون تنفسه حراً . عند تغطية طفلك ببطانية أو غطاء للعربة ، فمن المهم الحفاظ على تدفق الهواء، حتى يتمكن رضيعك من التنفس بشكل صحيح وأن يكون لديه ما يكفي من الهواء.

استخدمي فقط أغطية عربة الأطفال الخاصة و تجنبي الأغطية المصنوعة من مواد خانقة (التي تعيق أو تمنع التنفس)، ثم قومي بتغطيته ببطانية على ارتفاع الصدر.

في السيارة

أفضل ما يمكنك فعله هو وضع رضيعك في كرسي الأطفال الخاص بالسيارة أولاً ، وضبط أحزمته بشكل يناسب جسم رضيعك، ثم على سبيل المثال ، تغطيته ببطانية سميكة. وعندما تصبح درجة الحرارة في السيارة جيدةً ، قومي بإزالة البطانية. لأنه يمكن أن تسخن رضيعك أكثر من اللازم، وهو أمر غير جيد. يمكنك أيضا تسخين سيارتك قبل وضع رضيعك داخلها.

لاتنسي ترطيب بشرة رضيعك

بشرة طفلك حساسة جدا. حيث يمكن لدرجات الحرارة الباردة والهواء الجاف والتدفئة تجفيفها. لذا يمكنك استخدام مرطبات لبشرة الأطفال، ويفضل أن تكون مكوناتها طبيعية. اسألي طبيب الأطفال أو الصيدلي للحصول على نصائح قبل استعمالها لتجنب الحساسية.

يمكن للمياه أيضًا أن تسبب جفافاً لبشرة رضيعك. فلا يحتاج رضيعك إلى تحميمه كل يوم وخصوصاً خلال فترة الشتاء. أثناء تحميمه، تأكدي من أن مياهه ليست ساخنة جداً (37.8 درجة كحد أقصى) ولا تسمحي له بالاستحمام لفترة طويلة جدًا.

وأخيرا الجو في المنزل

البرودة ليست جيدة ، كذلك الحرارة المفرطة. خاصة وأن الحرارة في المنزل يمكن أن تسبب أيضًا مشاكل لرضيعك. إذا كنت تستعملين جهاز تسخين للجو في بيتك ، فغالبًا ما سيكون الهواء فيه جافًا. الهواء الجاف كذلك ليس جيدًا لبشرة رضيعك الحساسة. لذا احتفظي بدرجة حرارة بين 20 و 22 درجة. إذا لاحظت أن الهواء في غرفة رضيعك جافاً ، فكري في شراء جهاز ترطيب الجو أوضع فوطةً مبللة بجانب جهاز التسخين.

إذا كان لديك نصيحة إضافية أو منتج جيد تسن باستعماله؟ أخبرينا عنه على صفحتنا في الفايسبوك ANA HAMLA

.