fbpx

تعرفي على الطريقة الصحيحة للإرضاع الطبيعي

يجمع جميع الأطباء المختصين أن أفضل طريقة لتغذية الرضيع خلال سنتيه الأولى هي الرضاعة الطبيعية. وذلك لأن التحاليل التي أجريت على حليب الأم أثبتت أنه فريد من نوعه، فهو يحتوي على مزيج خاص من الأجسام المضادة والمواد الغذائية التي تزود طفلك بالفوائد الصحية. كما أن مكوناته تتغير باستمرار لتناسب احتياجات صغيرك خلال كل مرحلة.
في هذا المقال سنوضح لك سيدتي الطريقة المثلى لإرضاع رضيعك فتابعي معنا القراءة.

الساعات الأولى بعد الوضع:

خلال الساعات الأولى التي تعقب الولادة مباشرة، ستلاحظين أن ثدييك لا يوجد بهما حليب، لا تقلقي فالأمر طبيعي تماما. ستحتاجين فقط إلى قليل من الراحة، ثم يجد الصغير غذاءه بدون أية مشاكل. قومي بضم طفلك إليك، فملامسة جلدك لجلده مباشرةً بعد الوضع، يطلق عملية ذر الحليب في ثدييك، كما تدفع طفلك إلى البحث عن ثديك للرضاعة. مما يجعل عملية ذر الحليب تتم سريعاً.
ترقبي علامات الجوع عند طفلك، على سبيل المثال عندما يلعق شفاهه أو يضع يديه على فمه. البكاء هو علامة متأخرة للجوع. 

وضعيات للرضاعة الطبيعية:

قد يشكل وضع غير صحيح لطفلك بالنسبة لثديك سببًا لمعظم صعوبات الرضاعة الطبيعية. لذلك فلا تخجلي في طلب المساعدة من طاقم الممرضات، لمرافقتك في تعلم الرضاعة الطبيعية.

 

نصائح هامة قبل الحديث عن الوضعيات الكلاسيكية:

للتمتع بوقت رضاعةٍ ممتعٍ فحاولي أن تكوني هادئةً، وأن تكوني في وضعيةٍ مريحةٍ، ثم تأكدي أن بطن طفلك يلامس بطنك وأن فمه يوجد على مستوى حلمة ثديك ومفتوح جيداً.

  • مستلقية على جانبك

 

الطريقة: نامي على الجنب الذي سيرضع طفلك منه، وأسنديه بذراعك، وأمسكي ثديك بيدك الأخرى واضعة إصبعك السبابة فوق الحلمة والوسطى تحتها، وأدخلي الحلمة وجزء من الهالة التي تحيط بها في فم صغيرك. احرصي على ألا يسد الثدي فتحة أنف صغيرك فيعوق ذلك تنفسه.

 

  • حمل الطفل على طريقة المهد:

طريقة كرة الريكبي:

وضعية مثالية في حالة:

  • ولادة قيصرية.
  • ما إن كنت ترضعين توائم.
  • ما إن كان لديك ثدي كبير.
  • ما إن كانت حلماتك مسطحة أو مقلوبة.
  • ما إن كان الحليب يتدفق بقوة.

الطريقة: بالنسبة للثدي الأيمن، أمسكي طفلك متجهًا نحو الأعلى، على جانبك الأيمن. ضعي رأسه بالقرب من حلمتك اليمنى وادعمي ظهره وساقيه تحت ذراعك الأيمن. امسكي قاعدة رأس طفلك بلطف في راحة يدك اليمنى. يمكن أن تساعد الوسادة الموجودة أسفل ذراعك الأيمن في دعم وزن طفلك. لحماية ظهرك، تجنبي النزول إلى طفلك. 

 

على نفس الذراع:
  • طريقة تشعرك أنت و طفلك برضاعة مريحة.
  • إذا ما كان طفلك لا يستطيع الإمساك بثديك، فهده الوضعية ستساعده على إيصال فمه إلى ثديك.

الطريقة: بالنسبة للثدي الأيمن، احملي طفلك وأسنديه بيدك على جانبه الأيسر، بحيث يكون فمه عند مستوى الحلمة. رأس طفلك يكون مسنوداً على ذراعك الأيمن، و ظهره على طول ذراعك. وجهي بطن طفلك نحو بطنك. فيما تكون يدك اليسرى حرة لدعم ثديك، إذا لزم الأمر. يمكن أن تساعد الوسائد في دعم ذراعك ومرفقك. لحماية ظهرك، قربي طفلك إلى ثديك ولا تحني ظهرك. بدلاً من ذلك، أحضر طفلك إليك واسندي ذراعك بوسادةٍ مناسبة.