fbpx

العسل خطير على طفلك الرضيع؟ الأسباب.

يدرك العديد من الآباء والأمهات حقيقة أن الأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن عام واحد لا يجب أن يتناولوا العسل، لأنه يحمل خطر الإصابة ببكتيريا التسمم الغذائي لديهم.

يحتوي العسل على نوع معين من البكتيريا، التي يمكن أن تؤدي إلى التسمم الغذائي عند الرضع. تحت سن عام واحد، لم يتطور الجهاز الهضمي للرضع بما يكفي للتعامل الآمن مع جميع البكتيريا الموجودة في العسل. لذا يوصي الأخصائيون بعدم إعطاء العسل للأطفال الذين يقل سنهم عن السنة الواحدة.

لماذا العسل خطير إذاً؟

الخطر الرئيسي للعسل، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الأمريكية، هو أنه يحتوي على البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى التسمم الغذائي.

كما تجدر الإشارة إلى أن التسمم الغذائي هو مرض يؤدي إلى الشلل في الجسم وينجم عن السموم العصبية التي تنتجها سلالة من الجراثيم البكتيرية تسمى كلوستريديوم بوتولينوم.

بمجرد أن تدخل هذه الجراثيم البكتيرية الجسم، فإنها تنتج السم العصبي البوتولينوم. وهو ما يشكل خطراً على الأطفال الذين يقل سنهم عن السنة الواحدة.

أعراض التسمم الغذائي:

عادة ما تبدأ أعراض التسمم الغذائي عند الأطفال بعد 4 إلى 24 ساعة من تناول الطعام الملوث، ولكن قد يستغرق ظهوره أيضًا ما يصل إلى 48 ساعة. يمكن أن يكون هناك تشنجات في البطن والإسهال والغثيان والقيء.

إذا ظهرت على طفلك هذه الأعراض: فيجب مراجعة الطبيب على الفور.