fbpx

العناية ببشرة رضيعك: ما يجب عليك معرفته

تحتاج بشرة رضيعك إلى القليل من العناية لحمايتها، بشكل يومي. فما هي المنتوجات الضرورية؟ وكيف يمكنك العناية ببشرة رضيعك؟ نجيبك في هذا المقال.

منتجات لحماية بشرة رضيعك:

لا داعي لشراء العديد من المنتجات لحماية بشرة رضيعك والعناية بها. يمكن فعل الكثير من الأشياء باستخدام منشفة وماء دافئ وقليلٍ من صابون للأطفال.

لكن، بإمكانك استعمال بعض المنتوجات. إليك لائحة منتوجات يوصى بها من طرف الاختصاصيين:

  • صابون معتدل غير معطر. تحتوي هذه المنتجات عمومًا على درجة حموضة قريبة من تلك الموجودة في الجلد ، مما يقلل من إحتياج البشرة واحمرارها؛
  • شامبو للاطفال غير معطر؛
  • كريم أو زيت للاطفال الرضع
  • مرطب غير معطر لتطبيقه فقط على المناطق الجافة حسب الحاجة؛
  • كريم غير معطر خاص لمحاربة طفح الحفاضات.

عموماً، يجب عليك اختيار المنتجات غير المعطرة والخالية من المواد الضارة أو التي يحتمل أن تكون ضارة (انظري أسفل للتعرف على المواد التي يجب تجنبها).

كيف يمكنك العناية ببشرة رضيعك؟

العنق

عادة ما نقوم بمسح العنق والرقابة، وننسى طيات العنق. هذا هو المكان الذي يؤدي فيه الماء والصابون أو كميات صغيرة من الحليب إلى تهيج الجلد. مرري قطناً جافاً على هذه المنطقة ولا تنسي طيات العنق.

خلف الاذن

يتم تنظيف الأذن وخلف الأذن يوميًا في وقت الاستحمام. لكن الرطوبة يمكن أن تستقر هناك بسبب التعرق. جففي بعناية الجزء الخلفي من الأذن باستخدام قطن جاف.

على الوجه

من الأفضل أن تضعي كريم أو زيت الأطفال الرضع في يديك وأن تقومي بفرك راحة يديك ببعضها البعض لتدفئته قبل وضعه على وجه رضيعك.

الجسم

يمكن أن تصبح بشرة رضيعك جافةً بسرعة كبيرة، خاصةً إذا كانت المياه تحتوي على الكالكير بشكل كبير. لذا، يجب ترطيب بشرته بكريم أو زيت خاصين بالأطفال الرضع.

مواد يجب تجنبها:

بالإضافة إلى العطور، قد تحتوي منتجات العناية بالطفل على العديد من المواد الأخرى التي من الأفضل تجنبها. إليك بعضاً منها:

  • تستخدم مشتقات الكبريتات مثل  كبريتات لوريل الصوديوم (SLS) ولوريل كبريتات الأمونيوم (ALS) وكبريتات لوريث الصوديوم (SLES) ،… ، والتي تستعمل كمنظفات أو عوامل رغوية. هذه المواد تسبب تهيج عند بعض الناس. من المحتمل أيضًا أن تحتوي SLES على ملوثات تعتبرها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) مسببة للسرطان.
  • فينوكسي إيثانول، وهي مادة حافظة، تشتبه الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية، في أنه يتسبب في اضطراب الغدد الصماء، أي أنه يعطل النظام الهرموني لدى البشر عن طريق محاكاة دور الهرمونات.
  • الفثالات، والتي يمكن استخدامها، على سبيل المثال، كمذيبات في بعض منتجات العطور. تعتبر من مسببات اضطرابات الغدد الصماء التي قد تؤثر على الجهاز الهرموني.
  • البارابين، وتستخدم كمواد حافظة. مثل الفثالات، تعتبر من مسببات اضطرابات الغدد الصماء التي يمكن أن تؤثر على الجهاز الهرموني.
  • ميثيل أيزوثيازولينون (MI أو MIT) وميثيل كلوروأيزوثيازولينون (MCI)، والتي تعمل كمواد حافظة ومن المحتمل أن تسبب الحساسية.
  • الكحول: يستخدم كمادة حافظة وكمذيب. هذا المكون مزعج للغاية.

بشكل عام يفضل منتجات الاستحمام بدون البارابين وبدون عطور وغير ملونة وبدون كحول وبدون زيوت أساسية …

لطرح اسئلتكم، المرجو ترك تعليق على منشور المقال على صفحتنا على فيسبوك