fbpx

كيفاش نتنفس مزيان خلال الحمل؟

سواءً خلال الحمل أو خلال الولادة، يلعب التنفس دوراً مهماً في حياة المرأة الحامل. لذلك نقدم لك في هذا المقال فوائد التنفس الصحيح وبعض التمارين حول كيفية التنفس بشكل جيد.

فوائد تمارين التنفس

ليس هناك أي شك في أن التنفس الجيد له فوائد بالنسبة للمرأة الحامل وجنينها، أهمها:

  • التخفيف من آلام الولادة.
  • المساعدة في تزويد الجسم بكمّية كافية من الأوكسيجين.
  • التخفيف من آلام المفاصل والعضلات.
  • التقليل من التوتّر والضغط النفسي.
  • محاربة اضطرابات النّوم.

تمارين التنفس

كما أن التنفس الجيد سيساعدك على زيادة قدرتك على التنفس. إليك بعض التمارين:

التمرين الأول: التنفس من البطن

عندما نتنفس، نتنفس فقط من أعلى الصدر (وهو ما يحدث في كثير من الأحيان)، فلا نملأ رئتينا بالكامل. وبالتالي فإننا لا نستخدم الإمكانات الكاملة لتنفسنا. هذا التمرين سيساعدك على النفس بشكل جيد.

حاولي الجلوس في وضع مريح مع ترك ظهرك مستقيماً، ضعي إحدى يديك على معدتك، والأخرى على صدرك. حاولي الشهيق وحاولي نفخ بطنك، ثم حاولي الزفير مع سحب البطن إلى الداخل.

يجب أن تقومي بإطالة الزفير، قدر الإمكان، لإفراغ الرئتين من كل الهواء.

من المفيد القيام بتمرين التنفس البطني بانتظام كل يوم، لبضع دقائق على الأقل.

حاسبة الحمل: ممكن تعرفي امتى غادة تولدي هنا

التمرين الثاني:  التنفس من الصدر

الوقوف بشكلٍ مستقيم والحفاظ على القدمين بجانب بعضهما البعض، ويجب الإنتباه إلى الحفاظ على الفم مغلقاً مع أخذ نفس عميق والعدّ حتّى الرقم 10 والحرص على حبس الأنفاس لبضع ثوانٍ قبل الزفير.

التمرين الثالث: التنفس الكامل

نفس وضع التمرين الأول، يد على المعدة والاخرى على الصدر. ستقومين أولاً بنفخ البطن عند الاستنشاق، ثم واصلي الاستنشاق برفع الصدر؛ ثم في عملية الزفير، اخرجي الهواء أولاً عن طريق خفض الصدر، ثم سحب البطن إلى الداخل قدر الإمكان.