fbpx

تسوس الأسنان عند الأطفال… الأسباب، الأعراض، الوقاية والعلاج

ينتج التسوس بسبب تجمع البكتيريا حول أسنان الطفل، مما يؤدي إلى تشكل وظهور بقع بيضاء، بنية أو سوداء، تتحول إلى ثقوب في الأسنان لاحقا. وتعمل هذه البكتيريا على إنتاج مادة حمضية( بحال الماء القاطع بالدارجة)  والذي يقوم بنخر أسنان الطفل، مما يؤدي إلى تآكلها.

وتعتقد بعض الأمهات بأن تضرر أسنان أطفالهن أمر لا يستدعي القلق، بما أنها “أسنان الحليب” وسيتم تغييرها مستقبلاً.  وهذا خطأ كبير، حيث أن تسوس “أسنان الحليب” لدى الطفل قد يؤثر على أسنانه الدائمة.

فما هي أسباب التسوس؟ وما هي الأعراض وطرق الوقاية والعلاج؟

الأسباب:

غالبًا ما تكون أسنان الحليب أكثر عرضة للتسوس، لأن مينا أسنان الطفل تكون أكثر هشاشة من أسنانه الدائمة. ومع ذلك، فإن عادات الأكل السيئة، مثل الوجبات الحلوة جدًا، وكذلك نظافة الفم السيئة وعدم تنظيف أسنان الطفل يمكن أن تعزز من ظهور التسوس. يمكن كذلك أن تساهم العوامل الوراثية أيضًا في ظهوره، حيث بعض الناس يكون لديهم مينا أسنان أكثر هشاشة من الآخرين، كما يمكن أن يكون نقص الكالسيوم أو الحديد سبباً في ظهور التسوس.

قواعد الوقاية الواجب اتباعها لمنع ظهور التسوس:

نظافة فم جيدة:

عودي طفلك منذ سن مبكرة جدا، على أن يكون متعلما جيدا lنظافة فمه. بمجرد ظهور السن الأولى، يجب أن تعلميه تنظيفها، بدون معجون أسنان، مرة واحدة في اليوم.ويمكنك استخدام فرشاة صغيرة مناسبة لسن طفلك. من سن الثانية، تقوم بتنظيف أسنانك مرتين في اليوم – في الصباح والمساء – على الأقل دقيقتين، مع معجون أسنان للأطفال.

قللي من تناول طفلك السكريات:

بالنسبة للعديد من المشاكل الصحية ، بما في ذلك صحة الأسنان، من المهم مراقبة تناول طفلك للسكر. إذا لم يكن يحرمها من المكافآت، فمن الضروري حجزها في مناسبات معينة. يجب أن يكون إستهلاك الحلويات والمشروبات الغازية وعصائر الفواكه بشكل قليل جداً وحصر ذلك في المناسبات، شريطة غسل الأسنان بعد تناولها مباشرةً، لأن البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان تتغذى على السكريات.

حددي مواعيد دورية لطفلك مع طبيب الأسنان:

تسمح الزيارة السنوية لطبيب الأسنان بالتحقق من عدم وجود الجير، وتسوس الأسنان وحالة اللثة الجيدة.

يجب إجراء أول فحص أسنان بعد عيد ميلاده الأول بقليل. ثم يوصى بتحديد موعد سنوي مع طبيب الأسنان.

الأعراض:

قد تكتشف الأم إصابة طفلها بتسوس الأسنان في وقت متأخر، ذلك لأن التسوس قد يكون على شكل بقع بيضاء غير ملحوظة أحيانا. فإذا كان طفلك يشكو من آلام في أسنانه أو لاحظت بقعاً بيضاء أو سوادًا على أسنانه، أو كان يعاني من رائحة الفم الكريهة، فلا تتأخري وحددي موعدًا مع طبيب الأسنان ، حتى لو كان أسنان حليب الطفل، لأن في الواقع ، يمكن للبكتيريا التي تتكاثر على أسنان الطفل أن تلوث الأسنان الدائمة.

طرق علاج تسوس أسنان الأطفال:

طبيب الأسنان وحده الذي يمكنه علاج التسوس. حيث إذا اكتشف طبيب الأسنان تسوس أسنان طفلك، فسيقوم بإزالة البكتيريا وبتنظيف الأسنان. وملء التجويف (الناتج عن التسوس) بمادة خاصة.