تعرفي على أبرز أنواع التوأم

يعد الحمل بتوأم أمراً مشوقاً ومختلفاً. وقد تستفسر الأم عند علمها بالحمل، عن نوع التوأم الذي تحمله، إذ يعتمد ذلك على فترة وكيفية تلقيح البويضة في الرحم، فما هي أنواع التوائم؟ وما هو الدور الذي يلعبه التلقيح والإخصاب في ذلك؟

الفحص بالصدى التوأم

التوأم المتطابق

يحدث الحمل بتوأم متطابق حينما يتم تخصيب بويضة واحدة من طرف حيوان منوي واحد. في بعض الأحيان يمكن للبويضة أن تنقسم إلى قسمين. فإذا حدث هذا الانقسام قبل اليوم الخامس عشر من الإخصاب، فسيكون التوأمان متطابقين. ويحملان نفس الجينات والكروموسومات، ويتشاركان المشيمة والأوعية الدموية. كما يتشاركان نفس الكيس داخل الرحم، لكن لكل منهما حبله السري، ويكونان من نفس الجنس. كما يتطابق شكلهما الخارجي مع وجود بعض الاختلافات الطفيفة.

التوأم غير المتطابق

عموماً، تنضج بويضة واحدةخلال كل إباضة، والتي يتم تخصيبها بواسطة حيوان منوي. لكن في حالة التوأمان الغير متطابقان، يتم إطلاق بويضتين، ثم يتم تخصيبهما بواسطة حيوانين منويين، مما ينتج عنه الحمل بجنينين. ويكون لكل جنين مشيمته وكيسه داخل الرحم، ولا يتشاركان الأوعية الدموية. كما أن جيناتهما لا تتطابق بشكل كامل، بل يتشاركان نسبة معينة فقط من الجينات، كما يختلف جنس التوأم، فقد يكون ذكرا أو أنثى، ويكون مظهرهما مختلفا.

هل الحمل بتوائم أمر شائع؟

تزايدت حالات الحمل بتوائم في السنوات الأخيرة في العالم.

فقد يكون احتمال حملك بتوأم إذا كان عمرك أكثر من 30 عامًا، أو كنت أنت كذلك توأمًا، أو كان هناك توأمان في عائلتك من جهة والدتك.

لطرح اسئلتكم، المرجو ترك تعليق على منشور المقال على صفحتنا على فيسبوك.

%d مدونون معجبون بهذه: