fbpx

تعرفي على مراحل الولادة الثلاث

تنقسم عملية المخاض والولادة إلى ثلاث مراحل. كل امرأة تمر بهذه المراحل الثلاث بشكل مختلف. تبدأ المرحلة الأولى عند الشعور بالانقباضات وتمتد إلى اللحظة التي يتوسع فيها عنق الرحم بشكل كامل.

المرحلة الأولى:

تنقسم المرحلة الأولى إلى: مرحلة مبكرة ومرحلة نشطة ومرحلة انتقالية.

المرحلة المبكرة:

يمكن أن يبدأ المخاض بانقباضات تتتكرر كل 5 إلى 20 دقيقة. كل إنقباض يدوم من 30 إلى 60 ثانية. ثم ستصبح التقلصات أقوى، أطول وأكثر تواتراً وتنسيقاً. سيفتح عنق الرحم لحوالي 3 سنتمتر.

خلال هذه المرحلة، ستحسين بألم يشبه الألم المصاحب لتقلصات الدورة الشهرية. أثناء الانقباض، ستنتشر موجة من الألم عبر البطن، ويتقلص الرحم وينقبض بشدة لبضع ثوان.

المرحلة النشطة:

تستمر المرحلة النشطة عادة من 3 إلى 6 ساعات. أصبحت الانقباضات الآن أطول، وتتكرر بشكل أكبر، مع الإحساس بألم أكبر. حيث يتم الشعور بالانقباضات كل 2 إلى 5 دقائق، وتستمر من 40 إلى 70 ثانية. مما يسمح لعنق الرحم بالانفتاح حتى 7 سنتمتر.

المرحلة الانتقالية:

خلال هذه المرحلة الأخيرة من التمدد، تصل فتحة عنق الرحم إلى أقصى حد لها (حتى 10 سم). ستشعرين خلالها بالتقلصات كل دقيقتين إلى ثلاث دقائق، وتدوم هذه التقلصات من 60 إلى 90 ثانية.

المرحلة الثانية:

حان الوقت الآن لخروج طفلك! المرحلة الثانية من المخاض مثيرة للغاية، وعادة ما تستغرق ما بين 20 دقيقة و ساعتين. خلال هذه المرحلة، ستحسين بتقلصات قوية ومنتظمة كل دقيقة إلى ثلاث دقائق. مع كل انقباض، سينزلق رأس طفلك أكثر قليلاً في الحوض. بعد فترة، سيبدأ العجان بالانتفاخ ويبدأ رأس طفلك في الظهور. سيقوم الطبيب أو القابلة بتوجيه رأس طفلك برفق، الكتف الأول، ثم الكتف الآخر، بعد ذلك، سيخرج باقي الجسم بسهولة.

المرحلة الثالثة:

المرحلة الثالثة من المخاض هي خروج المشيمة. الآن بعد أن تحملين طفلك حديث الولادة بين ذراعيك، قد لا تلاحظين خروج المشيمة. عادة، تخرج المشيمة مع بعض الانقباضات غير المؤلمة. قد يُطلب منك الدفع لفترة وجيزة خلال هذا الوقت.

مبروك! لقد انتهت الولادة، وستبدأ مرحلة أخرى: الاعتناء بطفلك وبنفسك.

لطرح اسئلتكم، المرجو ترك تعليق على منشور المقال على صفحتنا على فيسبوك 

One thought on “تعرفي على مراحل الولادة الثلاث

Comments are closed.