fbpx

تعرفي على تغذية الحامل في الشهر الرابع

خلال الشهر الرابع من الحمل تبدأ المرأة في تجاوز مرحلة اللاإستقرار التي تتسم بها مرحلة الثلث الأول من الحمل، لكن هذا لا يعني عدم الإلتزام بالنصائح الموجهة لكل الحوامل أو التهاون في اتباع نظام غذائي سليم، بل من الواجب عليها في هذا الشهر الانتباه لغذائها الذي من الواجب أن يتضمن عناصر تفيد صحتها وصحة جنينها، وفي هذا المقال نتطرق لما يجب على الحامل تناوله في شهرها الرابع.

السلطات

تعتبر الخضروات من الأطعمة الجد هامة للمرأة الحامل ولجنينها في الشهر الرابع، لأنها تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الجنين لتغذيته وتساعد على زيادة نسبة الأكسجين، خاصة سلطة الخضروات الورقية الطازجة أو تلك التي تشمل الخضروات الطازجة مثل الطماطم والخيار والجزر والملفوف والفجل والبقدونس مع قطرات من زيت الزيتون وعصير الليمون، كما يمكن تناول الكرفس وسلطة الخس.

البقوليات

تعتبر البقوليات من أهم الأطعمة خلال الشهر الرابع من الحمل، لأنها مصدر غني وهام للبروتينات والحديد والألياف والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك، وهي عناصر تحتاجها المرأة الحامل بشدة في هذا الشهر، كما أنها تسهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي للحامل. لذا يعتبر من المفيد تناول جميع أنواع البقوليات كالعدس الذي يمكنك استعماله في تحضير شوربة وتناولها في وجبة العشاء قبل النوم، كما يمكنك تناول الفول في وجبتي العشاء والفطور. والحمص الذي يحسن من وظائف خلايا الدماغ للجنين.

الفواكه الجافة

تعتبر الفواكه الجافة من أهم الأطعمة للمرأة الحامل في الشهر الرابع، وتلعب دورا مهما في تكوين الجنين وتقوية عظامه والحد من شعور المرأة الحامل بالإمساك وعسر الهضم، وذلك نظرا لاحتوائها على الفيتامينات والبروتينات والكالسيوم والماغنسيوم والحديد، ومن أهم أنواع الفواكه المجففة هي التين المجفف، المشمش، الزبيب، التمر، اللوز، الجوز، الكاجو، البندق والفستق، ويفضل تناول وجبة واحدة منها يوميًا.

حمض الفوليك

 ينتمي الفولات أو حمض الفوليك إلى عائلة فيتامينات ب، وهو عنصر ضروري جدا للجنين، ونقصه قد يؤدي الي التخلف العقلي والجسدي للجنين، أو الإصابة بعيوبٍ في الأنبوب العصبي؛ مثل: تشقق العمود الفقري، كما يُقلّل خطر حدوث الولادة المبكرة، لذلك احرصي على ان يتضمن نظامك الغذائي حمض الفوليك، لتجنب المخاطر علي الجنين، الكمية الموصى بها منه هي 400-800 ميكروغراماً يومياً، ويمكنك العثور عليهما في كل من دقيق الشوفان والشمندر والفاصوليا والتونة واللحوم والبرتقال والبطاطا والقرنبيط والبيض والخضار.

الأسماك

من الوجبات المهمة للمرأة الحامل لأنه يقوي العظام ويمنح الحامل الطاقة والحيوية والنشاط، كما يسهم في نمو الجنين ويمنع إصابته بأي تشوهات. والأسماك غنية بالحديد والكالسيوم والبروتينات و موقع عدد كبير من الفيتامينات والأحماض الدهنية والزيوت النباتية، لذا ينصح بتناول حصتين إلى ثلاث حصص متوسطة الحجم من السمك خلال الأسبوع؛ مع تجنب الأسماء التي تحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من الزئبق؛ والذي يُعدّ مادةً سامّة.

منتجات الأجبان والحليب

 ذلك لأنها تمد الجسم بالكالسيوم والحديد والطاقة والعديد من البروتينات، لذا يعد من الضروري تناول المرأة الحامل في الشهر الرابع لمعظم مشتقات الألبان والجبن والحليب، وينصح على الأقل بكوبين من الحليب خالي الدسم في الصباح وقبل النوم.

بعض الإحتياطات:

  • ينصح بتجنب المنتوجات غير المبسترة نهائياً، والأجبان الطرية، والأجبان شبه الطرية وكذلك جبن الماعز والجبن الأزرق…، حتى لو كانت مصنوعة من اللبن المبستر، لأنها قد تنقل أيضًا مرض الليستريا. 
  • لا تسخني الطعام أكثر من مرة واحدة.
  • تجنبي شرب المياه غير معروفة المصدر، وتأكدي من مصدر الماء ونوعيته قبل شربه.
  • تفادي الطعام المكشوف في المتاجر ومطاعم الأكلات السريعة.