fbpx

تعرفي على علامات قرب الولادة

حتى الأمهات اللواتي سبق لهن أن ولدن يصعب عليهن معرفة متى يبدأ المخاض. ذلك لأن العديد من العلامات المبكرة للمخاض تكون غامضة.

لمساعدتك، فريق أنا حاملة جمع لك أهم علامات قرب الولادة في هذا المقال:

نزول الجنين

بدأت تحسين براحةٍ أكثر، وبطنك أصبح متجهاً نحو الأسفل، هذه علامةٌ على أن جنينك قد نزل إلى الحوض. لكن نزوله هذا لا يعني بداية المخاض مباشرةً، فعادة ما يحدث قبل إسبوعين إلى 4 أسابيع من الولادة. لكن يمكنك بداية التحضيرات النفسية واللوجستية في إنتظار اليوم السعيد. وهاهي مجموعة من الأعراض الأخرى المتعلقة بنزول الجنين.

  • زيادة في الإفرازات المهبلية، قد تكون بنية اللون.
  • انخفاض في الضغط من أسفل الرحم إلى الحجاب الحاجز. ستشعرين بضغطٍ أخف، مما يجعلك تشعرين بسهولة في التنفس.
  • رغبة شديدة في التبول، لأن طفلك يضغط الآن على المثانة.

خروج السدادة المخاطية (Mucus plug)

تتكون السدادة المخاطية من إفرازات مخاطية،يتم إفرازها خلال مرحلة التبويض، والتي تسد عنق الرحم طوال فترة الحمل. عند ملاحظة خروجها، لا يزال عليك الانتظار قليلاً قبل الذهاب إلى المستشفى، لأن ما يميز بداية المخاض هي تقلصات الرحم. يمكن أن تفقده بعض النساء قبل الولادة بـ 24 إلى 48 ساعة، كما يمكن للبعض الآخر الولادة بعده بعدة أيام،…

ظهور تقلصات مؤلمة

من المحتمل أنك قد شعرت بالفعل بتقلصات أثناء الحمل: لكن هذه التقلصات لم يكن لديها إيقاع منتظم، وكانت غالباً ماتزول بالراحة. لكن عند قرب المخاض، وفي البداية، تتكرر هذه التقلصات كل عشرين إلى ثلاثين دقيقة تقريبًا، لكنها ستصبح متقاربةً أكثر فأكثر. فعندما تبدأ التقلصات تتكرر كل ثلاث إلى خمس دقائق لمدة ساعتين، وتستمر حوالي ثلاثين ثانية، فقد حان الوقت للذهاب إلى المستشفى.