تغذية الحامل في الشهر الثاني

تعرفنا في المقال السابق على الأغذية والاطعمة التي تنصح بها المرأة الحامل خلال الشهر الأول، في هذا المقال نتعرف على الأغذية التي يجب أن تركز عليها المرأة الحامل في شهرها الثاني.

السوائل

تكتسي السوائل أهمية كبيرة خلال الشهر الثاني من الحمل، ولذا يجب على الحامل التركيز على شرب السوائل بشكل مستمر، ويفضل أن تتنوع السوائل بين المياه والعصائر الطبيعية التي يستحسن ألا تكون محلاة.

الحليب

يعتبر الحليب ومشتقاته مادة أساسية للمرأة الحامل وللجنين، ذلك لأنه يساعد علي نمو العظام والأسنان ووظائف العضلات والأعصاب وتنشيط الأنزيمات وامتصاص الفيتامين ب12، ويعتبر غنيا بالكالسيوم إضافة لحمض الفوليك والبروتين والبكتيريا النافعة، وكميات مهمة من البروتينات والدهنيات والمعادن، وتحتاج المرأة الحامل إلى أربع حصص يومياً من الكالسيوم، يستحسن أن تنقسم بين وجبتي الإفطار والعشاء.

فيتامين الفولات –(لفوليك)

يعتبر من الفيتامينات المهمة التي تسهم في تطوير الشيفرة الوراثية، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، ونمو وتطور الجنين، كما يسهم في التقليل من احتمالات الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي والتشوهات الخلقية، وتنصح الحوامل بتناول 600 ميكروغرام من الفولات في اليوم، ويمكن العثور على الفوليك في عدد من الأطعمة كالخضار الخضراء والسبانخ والبقوليات كالفاصولياء والعدس…

العدس والحبوب الكاملة

 إضافة لإحتوائه على الفوليك فهو غني أيضا بالبروتين، وفيتامين ب6، والحديد، ما يجعله غذاء مثاليا ومناسبا للمرأة الحامل خلال الشهر الثاني. إضافة للعدس يمكن تناول الفاصوليا، التي تسهم في تعزيز صحة الجهاز العصبي، والمساعدة على إنتاج الطاقة والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي.

الحديد

يعتبر أساسيا للمرأة الحامل، إذ تنصح الحوامل بالحصول على 27 ملليغراماً من الحديد في اليوم، وتزيد هذه الكمية عند اللواتي يعانين من نقص الحديد أو فقر الدم.

فيتامين د

يعتبر فيتامين د مهما لوظائف جهاز المناعة وصحة العظام، وانقسام الخلايا. ويؤدي نقصه خلال فترة الحمل إلى زيادة خطر التعرض للولادة القيصرية، وأعراض ما قبل تسمم الحمل، وسكري الحمل. وتحتاج النساء في فترة الحمل إلى 600 وحدة دولية في اليوم من فيتامين د.

الشوفان

يعتبر الشوفان من الأطعمة التي لا غنى عنها للمرأة الحامل، لغناه بالألياف، وفيتامينات ب، والحديد، كما أنه يساعد على التقليل من الإمساك.

النشويات

تعد النشويات من الأطعمة الضرورية أيضا، لذا أحرصي على تناول أطعمة سهلة الهضم، مثل المعجنات والبطاطس، لاحتوائها على فيتامين “ب”، الذي يحمي الغشاء الرقيق للأعصاب لدى الجنين، ما يساعد في تسريع تكوين النبضات العصبية.