حامل في الشهر السادس؟ تناولي هذه الأطعمة

 

عند بلوغك الشهر السادس من الحمل تكونين قد بلغت نهاية الثلث الثاني من الحمل، حيث يستمر نمو جنينك مما يستدعي الحفاظ على نظام غذائي ومتوان، وفي هذا المقال نقدم لك العناصر التي من المهم تناولها خلال الشهر السادس من الحمل.

البروتينات

تعتبر البروتينات عنصراً مهمّاً في تكوين دماغ الجنين ونموّ الأنسجة الأخرى للحامل وزيادة حجم الرحم والثدي أثناء حملها، لهذا فالبروتينات مادة رئيسية في تغذية الحامل، ويمكنك العثور عليها في اللحم الطري، السمك الأبيض، البيض، العدس، البازلاء. الفاصولياء، وتنصح الحوامل بكمية تتراوح بين 75-100 غراماً في اليوم.

الكربوهيدرات

من المواد الرئيسية خلال الشهر السادس، يوصى بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مرة أو مرتين في اليوم، ويمكن العثور عليها في البطاطا، المكرونة، الذرة، المكسرات، الشوفان

الخضروات

تزداد أهميتها خلال الشهر السادس، وتصبح من اهم الأطعمة للحامل، لذا يجب أن تصبح جزء من النظام الغذائي خلال هذه الفترة، وينصح بالخضراوات التالية: الجزر، القرع، اللفت، الباذنجان، الفاصوليا الخضراء، الطماطم، وينصح بطهيها على البخار للحفاظ على عناصرها الغذائية.

الفواكه

 تعتبر الفواكه بالغة الأهمية للمرأة الحامل ولا شيء يماثل قيمتها، لذا عليك أن تركزي في الشهر السادس على الفواكه التالية: الموز، العنب، الكيوي، التفاح، الإجاص، البرتقال.

السوائل

تسهم السوائل خاصة الماء وعصير الفواكه في تجديد خلايا الجسم، ومنح الجنين ما يحتاجه من معادن أساسية وبعض العناصر اللازمة لتقوية جسمه، لهذا احرصي على الاكثار من شرب السوائل، إذ يستحسن شرب ما بين 6-8 أكواب من السوائل يوميا.

الحليب منخفض الدسم المبستر

يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين د وهي عناصر مهمة جدا للمرأة الحامل، لذا يجب أن يتضمن نظامها الغذائي اليومي شرب كميات مهمة من  الحليب المنخفض الدسم المبستر.

بذور عباد الشمس

 مهمة جدا للمرأة الحامل، لما تحتوي عليه من عناصر يحتاجها جسمها وجسم الجنين، خاصة الكالسيوم والحديد وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

الفواكه المجففة

من العناصر الضرورية خلال الشهر السادس إذ أنها تحتوي على الكالسيوم والحديد والمغنسيوم، لذا احرصي على تناول الفواكه الجافة كالتمر والمشمش والاكاجو واللوز.