fbpx

تغذية الحامل في شهرها الأول

تلعب التغذية دورا مهما في تكوين الجنين والحفاظ على صحته، في هذا المقال نقدم إليك سلسلة من الأغذية التي ننصح بها المرأة الحامل خلال شهرها الأول.

الألبان

يجب أن يحتوي غذاء الحامل في شهرها الأول على كميات عالية من البروتين والكالسيوم وفيتامين “د” وبروتينات ودهون صحية، وهو ما يتوفر في منتجات الألبان، التي توفر أيضا كميات من الفسفور وفيتامينات B المختلفة والمغنيسيوم والزنك، لذا اهتمي بتناول الحليب والجبن، واحرصي على حضورهما في وجباتك.

الحبوب الكاملة

تعد الحبوب الكاملة مصدرا صحيا مهما للنشويات والألياف، والبروتينات، كما تحتوي على فيتامين “ب”، وبعض المعادن من قبيل الحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم، وهي عناصر غالبا ما تفتقر إليها وجبات الحامل، ويمكن أن تتوافر الحبوب الكاملة في القمح، والأرز البني، والشوفان، ودقيق الحبوب الكاملة والكينوا.

البيض

يعتبر مصدرا أساسيا للبروتين، إضافة إلى فيتامين “أ”، وفيتامينات “ب” المختلفة، وفيتامينات “د” و”هـ” و”ك”، وبعض المعادن كالكالسيوم والزنك، وأنواع من الدهون. ويساعد تناول البيض في الشهر الأول من الحمل على تكون سليم للجنين، لتوفره على الكولين الذي يساعد في تطور الدماغ والنمو، والذي يؤدي نقصه إلى احتمال حدوث عيوب الأنبوب العصبي وانخفاض وظائف الدماغ عند الجنين.

الفواكه

الموز والاجاص والفراولة والتفاح من الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الأول، لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة والمعادن المختلفة التي تساعد على تكوّن الجنين.

الأفوكادو: يحتوي على دهون صحية وهي الدهون الأحادية غير المشبعة، ونسبة عالية من حمض الفوليك والبوتاسيوم، إضافة إلى فيتامين K والنحاس وفيتامين E وفيتامين C وفيتامينات B. والتي تساعد على بناء الجلد والدماغ والأنسجة في الجنين.

 الخضروات

من بين الخضروات المفيدة للحامل في الشهر الأول، البطاطس والطماطم والباذنجان، البروكلي والخضروات الورقية الخضراء، وذلك لتوفرها على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة كفيتامين C وفيتامين K وفيتامين A والكالسيوم والحديد وحمض الفوليك والبوتاسيوم، بالإضافة لمضادات الأكسدة، وهي كلها عناصر مهمة في تشكل الجنين، كما تحفظ صحة الأم خاصة مشكلة الإمساك.

الفواكه الجافة

تعتبر مصدرا للدهون الصحية والفيتامينات والمعادن والألياف، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، إضافة إلى غناها بالسعرات الحرارية، حصة واحدة يمكن أن تغطي كل احتياجات الحامل.

زيت السمك

يعتبر عنصرا رئيسيا إذ يحتوي على أحماض أوميغا-3 الدهنية “EPA وDHA” التي تعد أساسية لنمو دماغ الجنين وتطور العينين لديه، إضافة الى نسب عالية جدًا من فيتامين D. 

اللحم

 يساعد اللحم الأبيض على تكوين الحديد لدى الجنين منذ الشهر الأول، ولكن يجب أن يكون مطهواً بشكلٍ تامٍ.