fbpx

جمالك أثناء الحمل

خلال فترة الحمل، يطرأ على جسم المرأة بعض التغيرات، مما قد يؤدي إلى بعض الإنزعاجات لديها، دون أن يكون لهذه التغيرات تأثير على نمو الجنين. لكنه قد يؤثر على معنويات المرأة الحامل. إذاً، يجب أخذ موضوع جمالك خلال مرحلة الحمل بعين الإعتبار والقيام ببعض الأمور للحفاظ عليه.

الكلف أو قناع الحمل

قناع الحمل هو تصبغ شديد للجلد (بقع بنية أو رمادية) يقع أو عند الجبهة والذقن والخدين وحول الفم. يظهر قناع الحمل عند 50 إلى 75٪ من النساء الحوامل، ويأتي نتيجة إنتاج مفرط “للميلانين”، والتعرض لأشعة الشمس والتغير الهرموني أثناء الحمل. قد ترين أيضًا خطًا بني اللون يظهر على بطنك وحول زر البطن(البوط). لا تقلقي، سيختفي هذا الخط بشكل طبيعي (خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر) بعد الولادة.

وسائل الوقاية وعلاج الكلف

ينصح المختصون النساء الحوامل، خصوصاً في النصف الثاني من فترة الحمل، بتجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان، عن طريق استخدام المستحضرات الواقية من أشعة الشمس والتي تباع في الصيدليات (مع إستشارة الصيدلاني) وارتداء ملابس وقبعات واسعة.

أما بعد الولادة، فينصح بعدم تناول حبوب منع الحمل.

إذا لم يعد لون البشرة كما كان قبل الولادة بعد مرور فترة زمنية معينة، يرجى إستشارة أخصائي في أمراض الجلد، والذي يمكن أن ينصحك بستعمل مراهم للتفتيح تحت اشرافه.

تشققات البطن

يتسبب الحمل كذلك في ظهور تشققات وعلامات في البطن، ولكن تختلف حدث من إمرأةٍ إلى أخرى. وذلك راجعٌ إلى:

  • عامل هرموني: إفراز الكورتيزول، والذي يسبب انخفاض تركيب الكولاجين، مما يفقد الجلد مرونته.
  • عامل الوزن: الإفراط في زيادة الوزن السريع يسبب انتفاخ الجلد، وتتمزق بذلك الخيوط داخل نسيج الجلد.
  • تعدد الحمل.
  • وعوامل أخرى…

الوقاية من تشققات البطن

لمنع ظهور علامات التمدد، من الضروري تدليك البشرة مرتين في اليوم على الأقل، وذلك باستخدام مرطب أو زيت نباتي عضوي. يمكنك استخدام زيت أركان أو زيت اللوز الحلو مثلاً. سيصبح الجلد ناعماً ومسترخ، و ستكون فرص حدوث التشققات قليلةً.

شرب كميات مناسبة من الماء, للحفاظ على رطوبة البشرة وعدم جفافها.

الشعر

خلال فترة الحمل، يكون للتعب، للإجهاد، لقلة النوم وللتدهور الهرموني تأثير على الشعر.

ويبقى تساقط الشعر الأكثر شيوعًا بعد الولادة. لكن لا داعي للخوف، لأن تساقط الشعر يمكن يتوقف في العادة خلال بضعة أشهر. حددي موعدًا مع مصففة الشعر قبل الولادة. لأنه لن يكون لديك وقت بعد الولادة، ويمكنك أن تقومي بقصةٍ صغيرة لشعرك.

طرق العناية بالشعر

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يعزز تجديد الشعر:

-كمية كافية من مواد تحتوي على فيتامين B (خاصة B5 ، B6 ، B8) ؛

– كمية كافية من مواد تحتوي على الزنك.

– كمية كافية من مواد تحتوي على البروتين.

-كمية كافية من مواد تحتوي على الكبريت.

تعتبر البروتينات والزنك والكبريت ضرورية لصناعة الكيراتين. الحديد يجعل من الممكن إعادة الأكسجين إلى جذور الشعر. تعزز الفيتامينات في المجموعة B تجديد خلايا بصيلات الشعر. وإذا كان شعرك ما زال متناثرًا بعد عدة أسابيع، خذي موعدًا مع الطبيب.

 عند ملاحظة تساقط كميات زائدة من الشعر، يجب استشارة الطبيب.