fbpx

خمس عادات تحافظ على صحتك وصحة جنينك خلال فترة الحمل تعرفي عليها

يعتبر الحمل خلال فصل الصيف أشد وطأة، ذلك لأن المرأة تشعر خلاله بالحرارة بشكل مضاعف خصوصا خلال تعرضها المباشر لأشعة الشمس، مما قد يشكل خطرا على صحة الجنين، وقد يصل مستوى الخطورة إلى درجة الإجهاض أو الولادة المبكرة، أو حدوث تشوهات خلقية. إضافة إلى ذلك، فخطر الإصابة بالأمراض يظل محدقا خصوصا أن مناعة المرأة تكون ضعيفة أثناء الحمل، وترتفع نسبته خلال فصل الصيف، ولذلك إليك بعض النصائح التي قد تساعدك على الحفاظ على صحتك وصحة جنينك:

تفادي التعرض لأشعة الشمس الحارقة:

يعتبر تعرض الحامل لأشعة الشمس أمرا خطيرا، ذلك لأنه قد يتسبب في الإجهاض أو الولادة المبكرة، كما أنه قد يتسبب للجنين في تشوهات خلقية، لذلك يعتبر تفادي أشعة الشمس أمرا ضروريا. وللحفاظ على اعتدال درجة حرارة جسمك يمكنك وضع كمادات الوجه والرقبة الباردة، ورش الماء على جسدك من وقت إلى آخر.

شرب السوائل لتفادي جفاف الجسم:

قد يؤدي جفاف الجسم إلى مشاكل صحية وخيمة للعموم، فما بالك بالحامل، إذ أنه من الممكن أن يؤدي إلى تقلصات في الرحم ومشاكل في البشرة، لذا احرصي على شرب كميات كبيرة من الماء والعصائر الطازجة والسوائل، وضعي كريمات مرطبة لتفادي تشقق البشرة.

كما ينصح بتقليل تناول الملح والسكر لأنهما يحجزان الماء والسوائل داخل الجسم.

تفادي الإجهاد البدني:

احرصي على تفادي الإجهاد البدني والتمارين الرياضية التي تتطلب قوة وجهداً، وكذا الأعمال المنزلية الشاقة، لأن ذلك قد يتسبب في اجهادك، أو ارتفاع درجة حرارتك وارتفاع ضغطك، مما قد يؤثر سلبا على الجنين.

لذا حاولي ما أمكن عدم ممارسة أنشطة قد تجهدك، وأخذ حمام دافئ أن اقتضى الأمر، مع تجنب الحمامات الساخنة.

اعتني بملابسك:

في فترة الحمل، وخصوصا في فصل الصيف حاولي ارتداء ملابس قطنية خفيفة، مريحة وفاتحة اللون، حتى تساعدك على امتصاص العرق والحفاظ على درجة حرارة الجسم.

كما ينصح باقتناء أحذية خفيفة ومريحة، وإن كانت قدماك متورمتان بسبب الحمل، فارتدي أحذية أكبر من مقاس رجليك المعتاد، وابتعدي عن الكعب العالي.

قومي بإعداد وجباتك ليلا:

إن ولوج المطبخ نهارا، في ذروة الحرارة قد يرفع درجة حرارتك ويتسبب لك في التعب وإفراز العرق، وبالتالي فقدان كمية كبيرة من السوائل والطاقة، لذا من الأحسن أن تقومي بإعداد وجبة الغذاء ليلا.

 

وأنت ما هي عاداتك للحفاظ على صحة جنينك؟ شاركينا إياها في التعليقات.

أمل مديد- صحفية متدربة