دليل الحامل كل ما تحتاجينه من معلومات ونصائح

يمكن أن يكون إنجاب طفل تجربة رائعة ، ولكنها قد تكون أيضًا فترة مليئةً بالشك. تثير التغييرات التي تصاحب الحمل العديد من الأسئلة والمخاوف لكثير من الأمهات المستقبليات. مع تقديم النصائح من جميع الجهات ، من الصعب معرفة من تستمعين إليه ومن تثقين به. هذا هو سبب أهمية الحصول على معلومات دقيقة وموثوقة. سوف نساعدك في اتخاذ القرارات الصحيحة والاعتناء بنفسك جيدًا قبل الحمل وأثناءه وبعده. ستجدين في دليل الحامل معلومات دقيقة وموثوقة مهمة حول الحمل السليم :

  • التغذية قبل الولادة
  • حمض الفوليك
  • صحة الفم والأسنان
  • النشاط البدني
  • الصحة الجنسية
  • التلقيح
  • مضاعفات شائعة أثناء الحمل
  • التحضير للولادة
  • الحياة بعد الولادة

التغذية قبل الولادة

تناولي مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية كل يوم.

الفواكه والخضروات والأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالبروتينات ، كلها جزء من نظام غذائي صحي أثناء الحمل ، وتساهم في صحتك الغذائية وصحة جنينك. حاولي أن تكون نصف وجباتك تحتوي على الفواكه والخضروات . اختاري الأطعمة التي تحتوي على القليل من الملح أو صفر ملح (الصوديوم)، القليل من السكر أو صفر سكر، القليل من الدهون المشبعة أو لا تحتوي عليها.

الأطعمة التي تحتوي على دهون جيدة عوض الدهون المشبعة

تحتوي الأطعمة مثل المكسرات والبذور والأسماك الزيتية والزيوت النباتية على دهون جيدة ، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية . تزداد حاجتك إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية عندما تكونين حاملاً لدعم نمو دماغ طفلك وأنسجته.

الماء هو مشروب المفضل

من الضروري شرب الكثير من الماء أثناء الحمل . ينقل الماء العناصر الغذائية من خلال جسمك إلى جنينك الذي ينمو ، ويزيل الفضلات التي تنتجينها أنت وجنينك ، ويساعد على تجنب الإمساك (القبط) . احملي زجاجة أو قارورة ماء قابلة لإعادة الاستخدام.

تناولي طعامًا أكثر بقليل من المعتاد كل يوم

خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل ، تحتاجين إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية لمساعدة جنينك على النمو بشكل جيد. أنت بحاجة إلى المزيد من الطعام كل يوم ، مثل وجبة خفيفة صحية إضافية أو وجبة صغيرة.

كيف يمكنني الحصول على ما يكفي من الحديد في الأكل؟

الحديد ضروري لصحة المرأة الحامل . يجب أن تستهلكي ما يكفي من الحديد لضمان النمو الطبيعي لجنينك وتزويده بالمواد الضرورية التي سيحتاجها بعد الولادة. تناولي الأطعمة الغنية بالحديد مثل الفول والبازلاء ( الجلبانة) والعدس و أطعمة الحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والبيض.

أضيفي كذلك مصدرًا من ” فيتامين سي ” لمساعدة جسمك على امتصاص الحديد من الطعام. تشمل مصادر ” فيتامين سي ” الحوامض مثل البرتقال والليمون الحامض ، البروكولي والشمام (السويهلة)  و الكيوي والمانجو والبطاطس والفراولة والفلفل والطماطم. يمكن أن يؤدي تناول مضادات الحموضة المحتوية على الكالسيوم أو شرب القهوة أو الشاي في أوقات الوجبات إلى تقليل كمية الحديد التي يمتصها الجسم. إذا كنت تتناولين مكملات الكالسيوم أو تشربين القهوة أو الشاي ، فمن الأفضل أن تفعلي ذلك بعد ساعة أو ساعتين من تناول الطعام.

حمض الفوليك ضروري قبل الحمل

يتكون دماغ طفلك وجمجمته وعموده الفقري خلال الأسابيع الأولى من الحمل ، حتى قبل أن تعرفي أنك حامل . يجب أن يحتوي جسمك على ما يكفي من حمض الفوليك لضمان تكوينه الطبيعي.

إذا كنت ترغبين في أن تصبحي حاملاً أو تخططين للحمل أو حامل ، يجب أن تأخذي مود تحتوي على 0.4 مليجرام من حمض الفوليك كل يوم.

بعض التشوهات التي تحدث للجنين تكون نتيجة عدم تناول المرأة الحامل الكمية الكافية من حمض الفوليك خلال فترة الحمل، حيث إن حمض الفوليك يساهم في تعزيز حماية الجنين .

ما هي الأطعمة الغنية بحمض الفوليك؟

يوجد العديد من الأطعمة التي تحتوي،  طبيعيا، على كمية مهمة من حمض الفوليك. غير أن حمض الفوليك قابل للذوبان في الماء، لذا فيمكن تدميره بسهولة عن طريق الطهي. الخضار الأقل طهياً أو النيئة هي الأفضل.

وفيما يلي بعض المصادر الطبيعية لحمض الفوليك:

  • الخضروات (البروكلي، الملفوف، القرنبيط (الشوفلور)، الفاصوليا الخضراء، الخس، الفطر، الذرة الحلوة، الكوسة (الكورجيت) )
  • الفاكهة (الأفوكادو والبمبلموس والبرتقال)
  • البقوليات (الحمص، الفاصوليا ، العدس ، البقول)
  • بيض…

صحة الفم والأسنان

تتغير هرموناتك أثناء الحمل. يمكن أن يؤثر هذا التغيير على صحة فمك عن طريق زيادة خطر الإصابة بأمراض اللثة (التهاب اللثة) وعدوى العظام التي تدعم أسنانك (التهاب دواعم الأسنان).

قومي بتنظيف أسنانك وفحص صحة فمك من قبل طبيب الأسنان ، ويفضل أن يكون ذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.لا تنسي أن تخبريه أنك حامل .

بعد التقيؤ بسبب غثيان الصباح، مضمضي فمك بالماء أو غسول الفم الذي يحتوي على الفلويور بعد القيء مباشرةً. بعد المضمضة، انتظري 30 دقيقة على الأقل، ثم اغسلي أسنانك.

النشاط البدني

تعتبر ممارسة الرياضة جزءًا من نمط حياة صحي ولها فوائد عديدة أثناء الحمل.

يمكن للتمارين الرياضية المسموح بها أثناء الحمل أن:

  • تساعدك على النوم بشكل أفضل ؛
  • تحسن معنوياتك ومستوى طاقتك ؛
  • تساعدك على عدم زيادة الوزن ؛
  • تساعدك في تخفيف الإمساك وآلام الظهر والانتفاخ.
  • تساعدك على بناء القوة من أجل المخاض والولادة.

أثناء فترة الحمل ، النشاط البدني ليس ممنوعاً ، بل بالعكس! ينصح بالقيام بتمارين رياضية مسموح بها للمرأة الحامل لما لا يقل عن 30 دقيقة يومياً.

التمارين الرياضية المسموح بها أثناء الحمل 

ما هي أفضل أنواع التمارين التي يمكن القيام بها أثناء الحمل؟

من الأفضل اختيار الأنشطة التي تنطوي على حد أدنى من مخاطر السقوط أو التصادم بأشخاص آخرين. مثل المشي والسباحة والتمارين الخفيفة وركوب الدراجات الثابتة، أو تمارين إطالة خفيفة.

يجب أن يصبح المشي روتيناً يومياً مفضلاً لديك،  لأنه بالإضافة إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقوية عضلاتك ، فإن المشي يجلب لك فوائد أخرى.
إذا لم تكوني معتادةً  على المشي ، فابدأي بالمشي لمسافات قصيرة ، حوالي 15 دقيقة ، ثلاث مرات في الأسبوع.

تمارين قاع الحوض

تساعد تمارين قاع الحوض ، مثل تمارين كيجل ، على تقوية عضلات قاع الحوض التي تدعم الرحم والمثانة والأمعاء. تتحكم هذه العضلات في مرور البول والبراز وتدعم طفلك أثناء الحمل. يمكن أن تؤدي الولادة إلى تمددها وإضعافها ، وتسبب مشاكل في التحكم في البول بعد الولادة، عندما تسعلين أو تضحكين أو تمارسين الرياضة. يمكن أن تساعدك تمارين قاع الحوض أثناء الحمل وبعد الولادة على التحكم بشكل أفضل في مثانتك. استشيري الأخصائي المتتبع لحملك حول تمارين قاع الحوض.

الصحة الجنسية

يتمتع طفلك بحماية جيدة بواسطة السائل الأمنيوسي والرحم. لن يؤذي النشاط الجنسي مع زوجك طفلك ، طالما أنك لا تعانين من مضاعفات مثل الولادة المبكرة أو مشاكل المشيمة.

هل يمكن للعلاقة الجنسية أن تسبب الإجهاض؟
الجماع أثناء الحمل لا يسبب الإجهاض. تحدث معظم حالات الإجهاض بسبب عدم نمو الجنين بشكل طبيعي.

التلقيح

يعد اللقاح من الوسائل الفعالة للحماية من بعض الأمراض الخطيرة.

بفضل اللقاح، اختفى داء الجدري في حين أصبحت أمراض أخرى، مثل شلل الأطفال نادرة جدا. و لضمان و استمرار الحماية ضد هذه الأمراض من الضروري أخذ اللقاحات المناسبة.

هل هناك تأثير سلبي للقاحات؟

على العكس تماما، اللقاحات تعزز الدفاعات الطبيعية وتساعد الجسم على الاستعداد مسبقا ليكون قادرا على محاربة الأمراض التي تستهدفها اللقاحات.

ماهي اللقاحات الأساسية؟

البرنامج الوطني للتطعيم: اللقاحات للأطفال دون سن 5 سنوات

  • السل.
  • شلل الأطفال.
  • السعال الديكي.
  • الكزاز.
  • الخناق.
  • التهاب الكبد الفيروسي نوع B
  • الأنفلونزا نوع B.
  • الحميراء
  • الحصبة
  • عدوى المكورات الرئوية.
  • الإسهال المسؤول عنه فيروس الروتا./li>

اللقاحات الأخرى التي يمكن أخدها

  • لقاح ضد المكورات الرئوية،
  • لقاح ضد التهاب السحايا
  • لقاح ضد الجدري،
  • لقاح ضد الأنفلونزا

صادقت منظمة الصحة العالمية على العملية التلقيحية ببلادنا و هو تحت مراقبة وزارة الصحة

يوصى بشدة بالتطعيم ضد الأنفلونزا (الأنفلونزا) أثناء الحمل ، خاصة خلال موسم الأنفلونزا (من نوفمبر إلى أبريل) ، لأن الأنفلونزا من المرجح أن تسبب مرضًا خطيرًا للمرأة الحامل. استشري طبيبك الذي يتتبع الحمل

مضاعفات شائعة أثناء الحمل

مضاعفات شائعة أثناء الحمل
المضاعفات الأسباب الممكنة

ما يمكنه فعله

آلام الظهر وآلام الحوض وآلام الورك حجم ووزن بطنك مما يزيد العبء على ظهرك. يعد ألم الحوض والورك علامة طبيعية على أن منطقة الحوض تستعد للولادة ، وأن هرمونات الحمل تتسبب في استرخاء مفاصل الحوض.
  • نامي على مرتبة صلبة وضعي وسادة بين ركبتيك.
  • اتخذي وضعية جيدة وارتدِي أحذية بكعب منخفض.
  • ارتدي حزام الحمل حول الوركين.
  • استريحي قدر الإمكان ، واستخدمي الحرارة على المناطق المؤلمة وقومي بتدليكها.
انتفاخ البطن بالغازات تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل إلى إبطاء عملية الهضم ، مما يمنح البكتيريا وقتًا أطول لإنتاج الغازات.
  • قللي من الوجبات الكبيرة والأطعمة التي تسبب الغازات.
  • امضغي الطعام  جيدًا وببطء.
  • مارسي الرياضة بانتظام.
تورم الثديين خلال الحمل، يتغير جسمك ، ويتغير ثدييك أيضًا استعدادًا لإنتاج الحليب .
  • خلال النهار ، ارتدي حمالة صدر خاصة بالحوامل تناسب مقاسك. أثناء الليل، جربي حمالة صدر تمنحك بعض الدعم والراحة أثناء النوم.
  • تجنبي الاستحمام بالماء شديد السخونة ،
  • استخدمي كريم مرطب.
الإمساك يُعد الإمساك أمرًا شائعًا أثناء الحمل ، لأن الطعام ينتقل داخل جسمك بشكل أبطأ.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالألياف ، مثل الخضروات و الفواكه و الحبوب الكاملة والفول والعدس والمكسرات.
  • اشربي الكثير من الماء.
  • لا تتناولي ملينات البراز أو أدوية مسهلة أو أدوية أخرى لعلاج الإمساك دون استشارة الطبيب.
التعب تعاني معظم النساء من مشاكل التعب أثناء الحمل ، خاصةً خلال الثلث الأول والثالث من الحمل. خلال الأشهر القليلة الأولى ، يدعم جسمك النمو السريع لطفلك ويخضع للعديد من التغيرات الهرمونية. هذه العوامل يمكن أن تجعلك تشعرين بالتعب.
  • حاولي أن تأخذي قسطاً من الراحة أو قيلولة حسب الحاجة.
  • حاولي ممارسة الرياضة بانتظام.
  • اتبعي نظاماً غذائياً متوازناً.
  • اشربي الكثير من الماء.
حرقة المعدة الحموضة المعوية أمر شائع أثناء الحمل ، لأن التغيرات الهرمونية تبطئ من عمل الجهاز الهضمي. يمكن أن يدفع ضغط الجنين المتزايد على معدتك حمض المعدة إلى الصعود إلى الحلق.
  • حاولي تناول وجبات صغيرة وببطء على مدار اليوم.
  • لا تستلقي مباشرة بعد الأكل. وعندما تستلقي ، ارفعي رأسك وكتفيك.
  • تجنبي الأطعمة الحارة أو المقلية أو الدهنية.
  • تجنب القهوة والشاي.

تتناول بعض النساء أدوية مضادة للحموضة لعلاج حرقة المعدة ، ولكن ليست كل مضادات الحموضة آمنة للحوامل. استشيري الطبيب قبل تناول مضادات الحموضة.

الحاجة إلى التبول بشكل متكرر تعد الحاجة المتزايدة للتبول أمرًا شائعًا جدًا ويرجع ذلك إلى الضغط الذي يضعه جنينك في مرحلة النمو على المثانة ، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية.
  • قومي بالتبول بانتظام.
  • قومي بتمارين كيجل لدعم عضلات الحوض.
  • استشيري الطبيب إذا كنت تعانين من ألم أثناء التبول.
الأرق (صعوبة في النوم) يمكن للتغيرات الهرمونية ومضايقات الحمل أن تجعل النوم صعبًا.
  • حاولي النوم حسب جدول وقت منتظم.
  • استريحي عندما تستطيعين ، واستخدمي وسائد لدعم ظهرك أو معدتك.
  • حاولي النوم في غرفة باردة وهادئة.
  • مارسي تقنيات الاسترخاء.
تشنجات الساق تشنجات الساق خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل أمر شائع، وعادة ما تحدث في الليل أثناء النوم.

للوقاية من تشنجات الساق :

  • حافظي على نشاطك
  • تناولي مكمل الماغنسيوم بعد استشارة الطبيب
  • تناولي الماء والسوائل بانتظام
  • مارسي تمرين إطالة عضلات الساق

في حالة الإصابة بتشنجات الساق :

  • قومي بإطالة عضلات الساق التي تحسي فيها بتشنجات
  • المشي
  • قومي بتدليك ساقيك
  • قومي بالوقوف على أرض باردة

التحضير للولادة

مع اقتراب موعد الولادة ، من الطبيعي أن تشعري ببعض القلق. يمكن أن يساعدك الاستعداد الذهني والجسدي للولادة على الشعور بالهدوء والاستعداد.

ما هي أولى أهم علامات الولادة؟

  • خلال الأيام الأخيرة من الحمل ، قد تتغير إفرازاتك المهبلية مع ارتخاء السدادة المخاطية التي تسد عنق الرحم. ستبدو على شكل إفرازات بنية أو دموية.
  • قد يكون لديك إسهال.
  • قد يكون لديك تقلصات غير منتظمة أو دورية. في بعض الأحيان يبدأون بألم في الظهر.

بعد الولادة

قد تنسين كل ما عشته خلال الحمل والولادة بسرعة وتتحول إلى ذكرى عندما تبدئين بالاعتناء بمولودك الجديد. يمكن أن يكون إنجاب طفل من أسعد الأوقات في حياتك ، ولكنه قد يكون أيضًا صعبًا للغاية.

الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة هي أيضًا وقت لخلق التواصل والحب مع مولودك ووضع روتين لرعايته.

لا تترددي في طلب المساعدة من عائلتك خلال أيامك الأولى كأم.

من الطبيعي تمامًا أن يتورم العجان (المنطقة المحيطة بالشرج والمهبل) ويصبح مؤلمًا وبه كدمات زرقاء بعد الولادة.

بهذه الطريقة، قد تتمكنين من تقليل التورم والألم:

  • ضعي كمادات باردة أو أكياس ثلج على منطقة العجان خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد الولادة. أزيليها بعد 10 إلى 20 دقيقة وأعيدي وضعها كل ساعة حسب الحاجة. (يجب تغطية أكياس الثلج بفتى رقيقة حتى لا تلتصق بالجلد).
  • ضعي كمادة باردة أو كيس ثلج أو فوطة صحية مبللة بالماء داخل ملابسك الداخلية.
  • استخدمي بخاخ ماء لغسل منطقة العجان بعد الذهاب إلى الحمام، ثم جففيها بلطف.
  • اتركي العجان يجف في الهواء أثناء وقت الراحة.

لطرح اسئلتكم، المرجو ترك تعليق على منشور المقال على صفحتنا على فيسبوك.

دليل الحامل 

 

%d مدونون معجبون بهذه: