رسائل طفلك الرضيع… إليك خمس حركات يقوم بها طفلك لها دلالات.

تعتبر اللغة لدى الأطفال أمرا مهما، فمن خلالها يمكنه إخبارك عن شيء يرغب فيه أو يشعر به، إلا أن الأمر مختلف بالنسبة للأطفال الرضع والذين لا يقوون على الكلام، فبالتالي يجدون البكاء وبعض الحركات خير وسيلة للتعبير عن إحساسهم بالجوع، الألم أو السعادة، إليك خمس حركات يقوم بها الطفل حديث الولادة والتي تعبر عن بعض من آلامه ورغباته.

تحريك القدمين باستمرار:
 إذا لاحظت بأن طفلك يحرك رجليه باستمرار نحو الأعلى، فإن ذلك إشارة على أنه بحاجة لتغيير حفاظته، أو على وجود ألم في البطن أو غازات، والحل في هذه الحالة تدليك منطقة البطن برفق إلى أن يزول الألم.
وقد يكون الضرب بالقدمين مع إصدار ابتسامة تعبير عن الفرح والحماس والرغبة في اللعب، فقومي بمداعبته واللعب معه.

قبضة اليد:
إذا لاحظت بأن طفلك يقوم بقبض يده أو مص أصابعه فهذا يعني أنه يشعر بالجوع، فقومي بإطعامه وتلاحظين أنه سيبدأ ببسط يده، وفي حالة قيامه بهذه الحركات بعد الأكل، فيعني ذلك أنه يشكو من ألم أو توتر أو قلق. وللعمل على إراحته يمكنك حضنه أو ضمه إليك، فسيساعده ذلك على الإحساس بالراحة والأمان وإنجلاء الإحساس بالتوتر والقلق.

شد الأذنين:
من الشائع وغير المقلق أن يقوم طفلك بشد أو ضرب أذنيه، وقد يدل ذلك أحيانا على ألم في الأسنان خصوصا خلال فترة بروزها، ولتقليص هذا الألم ينصح باستعمال عضاضات الأسنان وهي متوفرة في الصيدليات.

وإذا كانت هذه الحركة مصحوبة ببكاء أو صراخ أو ارتفاع في درجة الحرارة فقد يكون مؤشرا على ألم أو التهاب في الأذن. وللتأكد من ذلك، قومي بفحص أذنيه، فإن لاحظت وجود إفرازات سائلة فعليك زيارة الطبيب.

تقويس الظهر أثناء أو بعد الرضاعة:
قد يقوم الطفل أثناء أو بعد رضاعته بتقويس ظهره، وتلك دلالة على مشكل في الهضم قد تنتج عن تكون بعض الأحماض التي لا تنزل للمعدة بشكل سلس، وينجم ذلك عن اتخاذ الرضيع وضعية غير صحيحة أثناء الرضاعة، لذا يجب التأكد من أن الطفل يتخذ وضعية سليمة أثناء الرضاعة. وعند قيام الطفل بتقويس ظهره فينصح بحمله ووضع رأسه على كتفك، مما سيساعده  على الشعور بالارتياح.

فرك العينين:
يقوم الطفل بفرك عينيه إذا شعر بالتعب والنعاس إن لم يكن مصحوبا بانتفاخ أو احمرار، وفي هذه الحالة ينصح بالتربيت على جسده بلطف لمساعدته على الهدوء والاسترخاء حتى النوم.

هل لازالت لغة الأطفال تشكل شيفرة بالنسبة لك؟ أخبرينا في التعليقات عن المزيد من الحركات التي يقوم بها طفلك، والتي قد تبدو غريبة بالنسبة لك فقد نستطيع مساعدتك في العثور على تفسير.

أمل مديد – صحافية متدربة