fbpx

طفلي يخاف من الماء في الشاطئ والمسبح

بعد هذا الحجر الصحي، ستفتح المسابح والشواطئ. فرصة مناسبة للاستجمام وللاستحمام. خاصةً بالنسبة للأطفال الصغار. غير أنه في بعض الأحيان، يتردد الأطفال في الدخول إلى الماء، فيصبح الأمر أقل مرحًا…

من الشائع جدًا أن يطور الأطفال الصغار خوفًا من الماء، ويشعر الآباء بالإحباط ولا يعرفون كيف يدفعون أطفالهم للتغلب على هذه المخاوف. يالاه نمشيو نعرفو علاش كيخاف وكيفاش نحيدو ليه هاد الخوف.

على عكس حوض الاستحمام في المنزل، حيث يكون طفلك حرًا في اللعب، ففي المسبح أو في البحر، دائماً ما نصر على أن نضع له العوامات في ذراعه، ونطلب منه ألا يذهب بمفرده إلى الماء…، مما يجعله يعتقد أن هناك خطراً ما موجود! إلى جانب أن الماء يكون بارداً، عكس الدوش، وطعمه مثل الملح وتكون الأجواء صاخبة.  إضافةً إلى الأمواج في البحر. كما أنه من المحتمل أن طفلك قد عاش تجربة مخيفة في الماء (حتى في حوض الاستحمام) مثل الانزلاق، أو الرذاذ بشكل مفرط، أو انغماس غير مرغوب فيه في الماء، أو دخول الماء في الأنف أو العينين،… هذه التجربة قد تكون كافية لتوليد الخوف من الماء عنده.

طرق لتخفيف مخاوف طفلك

من الطبيعي أن تشعري بالضياع عندما يعاني طفلك من خوف من الماء. فمن الأفضل أن تأخذي نهجًا هادئًا تجاه مخاوف طفلك. فإذا أظهرت توثراً، فسوف يدرك ذلك، وسيؤدي هذا إلى تضخيم مخاوفه.

اسأليه عن سبب خوفه

قد يكون من المفيد فهم سبب خوف طفلك. قد يكون السبب مشاهدته لرسوم متحركة مخيفة رآ فيها أمراً مخيفاً يتعلق بالمياه كوحش يعيش في قاع بحيرة أو في حمام سباحة. فإذا استطعت معرفة السبب، فهذا يمكنه مساعدتك على التغلب على خوفه وعلى شعوره براحة أكبر في الماء.

الاعتياد التدريجي

قد يكون السماح لطفلك بالاعتياد التدريجي على الماء مفيدًا جدًا. ربما في اليوم الأول، يمكنك تحفيزه على غمس أصابع قدميه فقط، وفي اليوم التالي، إغمسه حتى يصل الماء إلى ركبتيه، ثم إلى الخصر، إلخ. يحتاج بعض الأطفال حقًا إلى مزيد من الوقت ليشعروا بالراحة. لا تضغطي عليه.

معدات ممتعة

يمكنك شراء نظارات ملونة من إختيار طفلك، وأجنحة للسباحة (العوامات) مرسوم عليها شخصيات لرسم متحركة مفضلة. سيشعر بعض الأطفال براحة أكبر مع القليل من المعدات. هذه الأشياء يمكن أن تجعلهم يشعرون بأمان أكثر.

تحذير: أدوات الأمان في السباحة لا يمكنها تعويض مراقبة الآباء لأطفالهم. فلا بد من مراقبتهم خلال دخولهم الماء.