علامات التمدد على البطن، ماهي، متى تظهر، كيف تعالجيها؟

تظهر علامات التمدد على البطن (من العانة إلى السرة) والوركين والفخذين. لكن قد تكتشفين أيضًا علامات تمدد على ثدييك أو أردافك أو كتفيك أو أسفل ظهرك أو حتى داخل الذراعين …من أين تأتي علامات التمدد؟ وكيف تتجنبينها؟ ما هو الروتين الذي يجب عليك اتباعه للحد من ظهور علامات التمدد؟ الأجوبة في تتمة هذا المقال.

ما هي علامات التمدد ؟

تظهر علامات التمدد عندما يتمدد الجلد فجأةً وبسرعةٍ كبيرة. هذا ما يجعل ظهورها خلال فترة الحمل محتملاً جداً. كما أن في فترة الحمل، يزداد إنتاج الكورتيزول، وهي مادة تقلل مرونة الجلد. كلما قلت مرونة الجلد، زاد احتمال تشققه وظهور علامات التمدد.

wikipedia علامات التمدد

يتكون الجلد من ثلاث طبقات: البشرة والأدمة واللحمة. تحدث علامات التمدد في طبقة الجلد الثانية (الأدمة)،  بسبب تمزق المناطق المرنة العميقة من الجلد (ألياف الكولاجين). تكون علامات التمدد، في البداية حمراء أرجوانية ومنتفخة شيئاً ما. نتحدث عن مرحلة التهابية. تدريجيًا، ينفتح لونها، لتصبح بيضاء، وتترك خطوطًا بيضاء مجعدة قليلاً على البشرة.

أين تظهر؟

تظهر علامات التمدد على البطن (من العانة إلى السرة) والوركين والفخذين. لكن قد تكتشفين أيضًا علامات تمدد على ثدييك أو أردافك أو كتفيك أو أسفل ظهرك أو حتى داخل الذراعين …

أسباب ظهور علامات التمدد:

هناك سببان رئيسيان لهذا التمزق:

  • زيادة الوزن أو فقدان الوزن بسرعة كبيرة.

  • تغير هرموني كبير.

متى تظهر علامات التمدد؟

في بعض الأوقات، تبدأ علامات التمدد في الظهور في وقت مبكر من الحمل. لكن في معظم الأوقات، تستطيع النساء الاهتمام ببشرتهن خلال الثلثين الأولين من الحمل، غير أنه قد تتكاسل بعد النساء  وتنتهز علامات التمدد الفرصة لتظهر فجأة.

كيف تمنعين ظهورها؟

الوقاية هي أفضل سلاح ضد علامات التمدد أثناء الحمل لتفادي تجريب العلاجات والكريمات على جلدك بعد الولادة.

لذلك يوصى، منذ بداية الحمل، بتدليك وفرك الجلد بانتظام مرة واحدة في الأسبوع، لتقشير لطيف للجل. هكذا يتمكن الجلد من التنفس ودوران الدم في الأوعية الدقيقة بشكل أفضل ويساعد البشرة على التمدد بمرونة.

يمكنك استخدام كريمات خاصة مضادة لعلامات التمدد أو زيت اللوز الحلو وزيت الأركان.

حاولي أن تتجنبي زيادة الوزن. تابعي نظامًا غذائيًا متوازنًا، وتجنبي تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات، واشربي الماء بشكل كافٍ. اطلعي على مقالاتنا حول النظام الغدائي.

هام: كلما بدأت مبكرًا في حماية جلدك من علامات التمدد، كلما زادت فرصك في تجاوزها وتفادي العلاجات بعد الولادة.

لطرح اسئلتكم، المرجو ترك تعليق على منشور المقال على صفحتنا على فيسبوك.