ماهي أهم علامات الحمل ؟

لا يخفى عليك أن أحسن طريقة لمعرفة إن ما كنت حاملاً أم لا هو إختبار الحمل، لكن هل من الممكن تخمين ذلك قبل إجراء الاختبار؟ وكيف؟بعض النساء كبار السن بإمكانهن معرفة ما إذا كانت المرأة حاملًا أم لا، وذلك بمجرد ملاحظة التغيرات على مستوى جسم المرأة أو سلوكها.

عند الإباضة، تأخذ البويضة طريقها في اتجاه قناة فالوب ليحدث الإخصاب، في حال التقائها بحيوان منوي. لتكمل طريقها بعد حدوث الإخصاب وتستقر في الرحم عن طريق الانغراس في ما يسمى بطانة الرحم.

هذا الانغراس يؤدي إلى إنتاج هرمون الغدد التناسلية المشيمي (HCG), هذا الهرمون الذي يسمى أيضاً “هرمون الحمل”؛ الهرمون المسؤول عن بعض التغيرات في جسم المرأة الحامل.

في الأسابيع الأولى من الحمل، يلاحظ القليل من التغيرات الجسدية، ومع ذلك قد تكون علامات أخرى على الحمل المحتمل:

  • تأخر موعد الدورة الشهرية وبالأخص إذا كانت مُنتظمة:

قبل أن يبدأ البطن في الانتفاخ، يمكن للعديد من النساء ملاحظة أولى علامات الحمل. العلامة الأكثر شيوعاً هي بالطبع،تأخر الدورة الشهرية. رغم هذا، فإن العديد من النساء يعانين من دورات شهرية غير منتظمة ، مما يجعل هذه العلامة، في الواقع، غير موثوقة في بداية الحمل. 

  • زيادة حجم الثديين و الشعور بصلابة فيهما مع بعض الألم, كما يمكن ملاحظة توسّع دائرة الحلمة وتغيّر في لونها:

    يمكن أن تظهر العديد من العلامات الأخرى في وقت مبكر من الحمل، وكلها مرتبطة بزيادة إفراز الهرمونات خلال هذه الفترة. قد يكون انتفاخ الثدي مع تورم الحلمات وتغير لونها إلى لون أغمق، علامة على الحمل. تصبح الحلمات أحيانًا بهما تورمات صغيرة بشكل حبيبات، والتي تتوافق مع الغدد الصغيرة (درنات مونتغمري) ويمكن أن تصبح مؤلمة عند اللمس.

  • الغثيان مع أو بدون تقيؤ:
    يمكن أن تشعر المرأة الحامل ببعض الغثيان في بداية الحمل، وبالضبط بعد شهر من بدايته. السبب: هرمون بيتا HCG، الذي تفرزه المشيمة، الذي من شأنه أن يزيد من حموضة المعدة، ومن ثم ظهور هذه الأعراض غير السارة.


  • الشعور بالإرهاق والنعاس والتعب الشديد:

    من الطبيعي أن تشعري بالتعب والإرهاق أثناء الحمل، خاصة في البداية. يعمل جسمك بجد لدعم طفلك، لذا امنحي نفسك قسطًا كافيًا من الراحة والاسترخاء.

  • الدخول المتكرر إلى المرحاض للتبول:

    خلال فترة الحمل، قد تشعرين برغبة في الذهاب إلى الحمام كل نصف ساعة، لأن الرحم يتوسع و يضغط على المثانة.

  • كره مفاجئ لبعض الروائح أو العطور
  • الرغبة أو الاشمئزاز من بعض الأطعمة
  • فقدان الشهية أو العكس
  • رغبة شديدة لتناول الطعام أو فقدان الشهية
  • وجود عاطفية أكثر

لكن تبقى أحسن طريقة لتتأكدي من حملك بدقة، هو اختبار الحمل، وذلك سواءً عن طريق شراء إختبار الحمل في الصيدلية أو عبر تحليل الدم. لمعرفة المزيد عن إختبار الدم إضغطي هنا

إنتباه:  في حالة شك في حدوث الحمل، وجب تجنب تناول أي أدوية إلا بعد إستشارة الطبيب.

كيف تعرفين أنك حامل؟

لطرح اسئلتكم، المرجو ترك تعليق على منشور المقال على صفحتنا على فيسبوك.

One thought on “ماهي أهم علامات الحمل ؟

Comments are closed.