fbpx

فيتامينات أساسية للحفاظ على صحتك وصحة جنينك..تعرفي عليها وعلى مصادرها

تعتبر الفيتامينات والمعادن من بين العوامل الرئيسية التي تساهم في الحفاظ على صحتك وصحة جنينك خلال الحمل وبعد الولادة، وتناولها بكميات معتدلة له فوائد جمة يستمر تأثيرها حتى بعد الولادة، في هذا المقال نذكر لكم فوائد بعض الفيتامينات بالنسبة للمرأة الحامل وجنينها:

حمض الفوليك أو الفيتامين بي 9

ينصح بتناول حمض الفوليك منذ بداية التخطيط للحمل حتى الولادة، ومن بين الأطعمة التي تتوفر على هذا النوع من الفيتامينات: ، البروكلي، الخضراوات الورقية، كالسبانخ، الموز والأفوكادو. وفوائد حمض الفوليك بالنسبة للمرأة الحامل والجنين تتمثل في:

  • حماية الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية.
  • الحماية من الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • حماية الجنين من عيوب الأنبوب العصبي.
  • بناء خلايا جسم الجنين.

فيتامين “أ”

يتوفر فيتامين “أ” في العديد من الأطعمة نذكر من بينها القرع، الجزر، الخوخ، صفار البيض، البازلاء والموز. ومن بين فوائده بالنسبة للمرأة الحامل وجنينها:

  • تنشيط الدورة الدموية.
  • إصلاح الأنسجة بعد الولادة.
  • تقوية الجهاز المناعي للجنين.
  • تقوية نظر الجنين.

 

فيتامين “س”

يتوفر فيتامين سي في البرتقال، الكيوي، الفراولة، الفلفل الأصفر. وفوائده بالنسبة للمرأة والجنين كالتالي:

  • الحد من الإصابة بالتعب والإرهاق.
  • يحافظ على صحة الأنسجة ويعزز جهاز الجنين المناعي.
  • يساعد على امتصاص الحديد ومنع حدوث فقر الدم.
  • يعزز النمو العقلي لدى الجنين.

 

فيتامين “د”

يعد فيتامين “د” من بين الفيتامينات الأساسية التي ينصح بتناولها قبل وخلال الحمل، ومن بين مصادر هذا الفيتامين:  الأسماك، صفار البيض، اللحوم والحليب. ومن فوائده:

  • يساعد على بناء عظام وأسنان طفلك.
  • يحفز امتصاص الكالسيوم والفوسفور.
  • يحافظ على سلامة الجهاز العصبي.
  • يساعد على ولادة طفل بوزن طبيعي.

 

تجدر الإشارة إلى أنه من الضروري استشارة الطبيب حول الكميات التي تناسبك من كل فيتامين، حتى لا تتناولي أحدها بإفراط.