كيف أستعيد رشاقتي بعد الولادة؟

 على وسائل التواصل الاجتماعي، وخصوصاً على الفايسبوك، نرى المشاهير يضعون صورًا لهن قبل الولادة وصوراً بعد الولادة، وهن رشيقات كأنهن لم يلدن قط، ونتساءل كيف فعلن ذلك خلال شهرين… خطر عدم فقدان الوزن بعد الحمل يخيف العديد من الأمهات. لكن لا داعي للخوف، في هذا المقال سنعرف كيف يفقد الجسم الوزن بعد الولادة بشكل طبيعي، ونقدم لك اقتراح روتين يومي لمساعدة الجسم على فقدان الوزن.

نقصان الوزن بشكل طبيعي بعد الولادة

أولاً، لا تخافي من زيادة الوزن خلال فترة الحمل، “فوزن المرأة يزداد بشكل طبيعي خلال هذه الفترة، بين 12 و 16 كيلوغرامًا، وغالباً ما تستعيد وزنها الأصلي في حوالي 9 أشهر.

يوم الولادة، تفقد المرأة ما بين 5 و 8 كيلوغرامات، والتي تشمل: وزن الطفل (في المتوسط ​​3.2 كيلوغرام)، المشيمة (بين 600 و 800 غرام) ، السائل الأمنيوسي (بين 800 غرام و 1 كيلوغرام) والماء.

كما يتغير النظام الهرموني بأكمله أثناء الولادة، خاصة إذا كنت ترضعين: حيث ستنتقلين من حالة الحمل، التي قام جسمك خلالها بتكوين احتياطيات من الدهون للتحضير للرضاعة، إلى حالة الرضاعة الطبيعية، حيث يتم التخلص من هذه الدهون لإطعام طفلك. وهذه عملية طبيعية لخفض الدهون ونقص الوزن، حتى لو لم تكوني ترضعين. أما بالنسبة للرحم، الذي يتضخم بشكل كبير بسبب الحمل،  فإنه سوف يتراجع تدريجياً حتى يصبح بحجم برتقالة.

أظهرت الدراسات أن الأم حديثة الولادة يمكن أن تفقد ما بين 1 و 2 كيلوغرام شهريًا، وبشكل عام، النساء اللواتي يرضعن يستعدن وزنهن الأصلي بشكل أسرع قليلاً من غيرهن. لكن لا يمكننا الجزم أن الرضاعة الطبيعية تجعلك تفقدين الوزن، إذا كان التغذية غير متوازنة. لا ينصح باتباع نظام غذائي (حمية régime) بعد الحمل، وذلك لأن جسمك يحتاج إلى الطاقة والعناصر الغذائية التي توفرها تغدية متوازنة من أجل التعافي بعد الحمل والولادة.

النشاط البدني ضروري لفقدان الوزن

التغذية السليمة وحدها لا تكفي لاستعادة قوامك. يجب أن تقترن بالنشاط البدني. وإلا فإن إحتمال استعادة وزنك الأصلي بعد بضعة أشهر يكون مرتفعاً، بالإضافة إلى شعور سيء بجسم منتفخ ومهترء! بمجرد الانتهاء من إعادة تأهيل العجان وحصولك على موافقة الطبيب، يمكنك البدء في أداء التمارين المناسبة لتقوية عضلات حزام البطن.

للجواب عن تساؤلاتك عن المشاهير، فتجدر الإشارة أنه يشرف عليهن في معظم الأحيان، مدرب أثناء الحمل وبعد الولادة، وتكون لديهن أيضًا عادات رياضية تسمح لهن باستعادة قوامهن بسرعة كبيرة.

اقتراح لنشاط رياضي يومي:

حاولي ممارسة التمارين لمدة ساعة أو ساعة ونصف باعتدال. ينصح الخبراء بممارسة النشاط البدني كل يوم تقريبًا.على سبيل المثال، قومي خلال 30 دقيقة بحركات بناء العضلات أو التمارين الرياضية في الصباح، و 30 دقيقة مشياً مع طفلك في عربة أطفال، كما أن الأعمال المنزلية تجعلك تتحركين وتحرصين الدهون. يبقى هذا مجرد اقتراح طبعاً، ولك أن تختاري النظام الذي يناسبك أكثر.

خلاصةً، فمن الطبيعي أن تكتسبي بضعة كيلوغرامات خلال الحمل، ومن الطبيعي أيضاً أن ترغبي في إنقاص هذا الوزن بعد الولادة. فما دمت تتبعين أسلوب حياة صحي وتتبعين نصائح الأخصائيين، فستلاحظين أن وزنك ينقص تدريجيًا بعد الحمل.

لكن أهم شيء هو أن تتحلي بالصبر. تناولي طعامًا صحياً جيدًا وكوني نشيطة بدنيًا.

لطرح اسئلتكم، المرجو ترك تعليق على منشور المقال على صفحتنا على فيسبوك