fbpx

كيف تتجنبين جفاف الجسم خلال فصل الصيف؟

أثناء فصل الصيف، يكثر احتمال الإصابة بجفاف الجسم نظرا لارتفاع حرارة الجو، خاصة عند المرأة الحامل التي يشهد جسمها خلال فترة الحمل ارتفاعا نسبيا في درجة حرارته.
ويصاحب جفاف الجسم فقدانٌ لبعض الأملاح، مما يؤدي إلى فقدان توازن مكوّنات الدم بشكلٍ غير طبيعي، فتظهر عليه مجموعة من العلامات مثل:

  • الإحساس بالصداع.
  • الشعور بالخمول.
  • تغير لون البول إلى لون غامق.
  • جفاف الفم.
  • ضعف التركيز.
  • الإحساس بالعطش.

ولتفادي الوقوع في جفاف الجسم والمحافظة على رطوبته خلال أيام الصيف الحارة إليك سيدتي مجموعة من النصائح:

اشربي الكثير من المياه:

يجب أن تشربي الكثير (بين 1.5 لتر و  3لتر في اليوم). حيث سيجنبك الجفاف والانخفاض المفاجئ لضغط الدم. وإذا كنت تعرقين كثيرًا، بالإضافة إلى الماء، استهلكي عصائر طبيعية. فجسمك سيدتي في هذه الفترة يحتاج إلى سكر إضافي وأملاح معدنية أكثر.

تناولي الأطعمة الطازجة:

أكثري من السلطة والفواكه التي تحتوي على الكثير من المياه. وتجنبي الوجبات الثقيلة الغنية بالدهون والكربوهيدرات. ننصحك بصناعة مشروبات منعشة من الخضار والفواكه.  فهي ستشعرك بالبرودة والانتعاش، وتمدك بالطاقة والحيوية.

تجنبي الأطعمة التي تسبب جفاف الجسم:

مثل المثلجات والمشروبات الباردة أكثر من اللازم. فعلى عكس ما يعتقده كثير من الناس، تناول الطعام البارد لا يبرد الجسم بل يرفع من معدل حرارة المعدة. لذلك ننصحك بتناول الطعام الدافئ أو الطعام المعتدل البرودة.

التوابل تزيد من احتياجات الجسم للماء، خاصة الملح لاحتوائه على نسب كبيرة من الصوديوم.  وأجسامنا سيدتي ليست بحاجة إلا إلى كمية محدودة من الصوديوم من أجل عضلات صحية ولتنظيم الوظائف العصبية، والحفاظ على توازن السوائل في الدم والخلايا. وعندما تزودين جسمك بالكثير من الصوديوم، فإن الدماغ يرسل إشارة إلى الكلى للتخلص من الفائض من الصوديوم عبر التبول.

 واللحوم الحمراء ومشروبات الطاقة والقهوة والحلويات، من بين الأطعمة التي ينصح بتجنبها قدر الإمكان خلال فصل الصيف. فهذه الأطعمة تساهم في رفع درجة حرارة الجسم والزيادة من سخونته، وبالتالي تؤدي إلى فقدان الجسم الكثير من السوائل وشعوره بالتجفاف.

حافظي على برودة المنزل:

إذا لم يكن لديك مكيف هواء، فافتحي النوافذ في الصباح الباكر وأغلقي الستائر ظهراً وأعيدي فتح النوافذ ليلاً.

تجنبي التعرض للفحات الشمس:

اطمئني سيدتي فلن يتم حبسك طوال اليوم في غرفة مكيفة، ولكن يمكنك تجنب الخروج في ساعات الذروة من الحرارة الزائدة (بين الساعة 12 ظهراً و 15 زوالا) أو محاولة الابتعاد عن المناطق التي يتركز فيها العديد من الأشخاص.