fbpx

كيف تعتنين بمنطقة العجان قبل الولادة؟

منذ بداية الحمل، ينصح بتدريب منطقة العجان، لتفادي بعض التعقيدات خلال الولادة. ما هو العجان؟ ماهو التدريب اللازم؟ متى سأبدأه؟ في هذا المقال، ستجدين الأجوبة على هذه الأسئلة.

ما هو العجان؟

العجان هو مجموعة من العضلات، تمتد من مقدمة العانة إلى قاعدة العمود الفقري. ويساعد العجان على دعم الأعضاء الموجودة في منطقة المثانة والرحم والمعي. كما أننا بفضله نستطيع حصر التبول أو التبرز.

كيف تعتنين بالعجان قبل الحمل؟

النصيحة الأولى المهمة جداً:  لا تجبري نفسك على التبول أو التبرز، عندما لا يكون هناك حاجة لذلك. الضغط على العجان يمكن أن يضر به بشكل كبير. ينصح كذلك بتجنب بعض الرياضات، خاصة الأنشطة التي تمارس ضغطًا شديدًا على البطن.

ماذا تفعلين أثناء الحمل لحماية منطقة العجان؟

التمارين تساعد على تقلص العجان. على سبيل المثال، قومي بشد عضلات العجان لمدة 5 ثوانٍ (هذه هي نفس العضلات التي تنقبض عندما تحصرين البول)، ثم استرخي لمدة 10 ثوانٍ. من الناحية المثالية، قومي بأداء 3 مجموعات من 10 تقلصات يوميًا (أي 30 في اليوم).

يساعدك تدليك منطقة العجان على تهيئة العجان للولادة. ننصحك باستشارة الطبيب أو القابلة

متى تبدئين بالتمارين؟ 

من الشهر الرابع من الحمل وما بعده، يمكنك ممارسة بعض التمارين البسيطة، التي ستسهل الولادة، لأن العجان المرن قد يمنع تمزيقه (شق العجان).

للمزيد من المعلومات، وقبل ممارسة أي تمارين، ننصحك باستشارة الطبيب أو القابلة. 

لطرح اسئلتكم، المرجو ترك تعليق على منشور المقال على صفحتنا على فيسبوك