الحملالحمل أسبوعاً بأسبوعصحة المرأةمراقبة الحمل

تغيرات جسم المرأة خلال مراحل الحمل

خلال فترة الحمل، تحدث تغيرات في جسم المرأة خلال مراحل الحمل، قد يزيد نبضك بحوالي 10 نبضات في الدقيقة. يتحرك قلبك قليلاً في القفص الصدري مع نمو الطفل ويتوسع الرحم. يزداد حجم دمك لتلبية احتياجات الجنين. إليك مراحل نمو جسمك خطوة بخطوة.

يسبب الحمل تغيرات تؤثر أيضًا على التنفس. تشعر العديد من النساء الحوامل بضيق طفيف في التنفس أثناء الحمل. يبدأ ضيق التنفس هذا تدريجيًا ويظل خفيفًا لأن احتياجات الأكسجين تزيد بنسبة 15 إلى 20٪  الأشهر الأولى من الحمل.

تغيرات جسم المرأة خلال مراحل الحمل

توسع الرحم

ابتداءً من الشهر الثاني من الحمل، يزداد ارتفاع الرحم بمقدار 4 سنتيمترات شهرياً. هذا لن يكون مرئيًا حتى الشهر الرابع إلى الخامس من الحمل، فمن الممكن أن يظهر بطنك في وقت مبكر من الشهر الثالث.

إنتفاخ الثديين 

يبدأ ثدييك في اكتساب الحجم. تصبحين أثقل وأكثر حساسية. ستلاحظين تصلب وتضخم الحلمات والهالة.
لتلبية احتياجات الطفل، يجب على جسمك توجيه بعض تدفق الدم إليهما. وبالتالي فإن معدل ضربات قلبك يرتفع اعتباراً من الأسبوع السادس وسيظل مرتفعاً حتى نهاية الحمل.
يؤدي تأثير الهرمونات إلى انخفاض ضغط الدم في الأوعية الدموية وتباطؤ الجهاز الهضمي. ستلاحظين أيضًا أنك تنتجين الكثير من اللعاب، وأحيانًا بشكل مفرط.

نمو شعر جسمك

قد يحدث هناك تغير في نمو شعر جسمك. خلال فترة الحمل، تلاحظ بعض النساء نمو كمية أكبر من الشعر على أجسادهن. ولكن بعد أشهر قليلة من الولادة، قد تلاحظ بعض النساء تساقط الشعر بشكل أكثر من المعتاد.

احتياطيات الدهون

طوال فترة الحمل، تراكم النساء احتياطيات الدهون. يحدث هذا بشكل رئيسي على مستوى البطن والظهر والفخذين. تقوم هذه الاحتياطيات بتخزين الطاقة وهي ضرورية لحسن سير الحمل والرضاعة الطبيعية.

ظهور بقع أكثر قتامة

ستلاحظين أن مناطق معينة من جسمك أصبحت أكثر قتامة. هذا هو الحال على سبيل المثال مع حلماتك والندوب على جسمك. قد يظهر خط بني بين منطقة الحوض والسرة. قد تتشكل أيضًا بقع غير منتظمة على وجهك، لكن لا تقلقي سوف تختفي بعد الولادة.

أنتج متحف العلوم والصناعة في مدينة شيكاغو الأمريكية ، فيديو تفاعليًا ، يوضح تأثير الحمل على جسد المرأة.