fbpx

لسعات البعوض … كيف تحمي طفلك منها؟

مع حلول فصل الصيف، تهاجمنا مجموعة من الحشرات بشكل كبير، من بينها البعوض. وهذا الأمر يشكل مصدر إزعاج كبير، حيث تقضي أغلب الأمهات أوقاتهن في محاولة حماية أطفالهن منها.

مقالنا هذا سيرشدك سيدتي، إلى الطريقة المثلى للتصدي لهذه المخلوقات الصغيرة المزعجة.

خلال فصل الشتاء، تكون الحشرات في سبات، وتنام طيلة شهور البرد، وهذا ما يفسر غيابها في فصل الشتاء. لكن حينما يحل فصل الربيع، تستيقظ هذه الحشرات، وتؤدي الحرارة والرطوبة إلى تكاثرها.

اعلمي أن أنثى البعوضهي التي تعض فقط. حيث تقوم أنثى البعوض باللدغ قصد أخذ وجبات من البروتين الموجود في الدم، التي تسمح لها بضمان نمو بيضها قبل وضعه، والذي يحدث كل يومين إلى 3 أيام.

لماذا يعضني البعوض دون الآخرين؟

لأن دمك به سكر؟!!! بالطبع لا. هذا مايقولونه من أجل المزاح.  أكدت العديد من الدراسات المخبرية والتجارب أن البعوض ينتقي بدقة ضحاياه، لكن ليس بدافع الاستقواء أو الاعتداء.

إن البعوض ينجذب فعليا إلى أشخاص دون آخرين، ويتوقف الأمر على عدد من العوامل المختلفة من بينها:

 ارتفاع إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون من الجلد، وهي خاصية تكثر لدى الأشخاص الكبار والبالغين ولدى النساء الحوامل، لذلك نجد أن الصغار قليلا ما يُلدغون.

ينجذب البعوض أيضا إلى العرق. الروائح التي تجذب الحشرات تعتمد على حرارة الجسم، والبكتيريا الموجودة على الجلد…

الخطة الدفاعية:

-الاستحمام:

تصدر أجسامنا مجموعة من الإفرازات التي تكون لها روائح تفتح شهية البعوض، احرصي سيدتي على تحميم طفلك الصغير باستمرار، خاصة قبل خلوده للنوم، سيساعد ذلك على استرخائه ويحسن من جودة ساعات نومه، كما أنه سيقيه كثيرا من لسعات البعوض.

-الملابس الطويلة:

 حتى حينما يكون الجو حارا، ألبسي صغيرك قمصانا بأكمام طويلة وسراويل طويلة. لا تخافي من الحر، إذ يمكنك اختيار الملابس القطنية التي تمتص العرق في الوقت نفسه. سيساهم ذلك في حماية طفلك من اللسعات وكذلك من أشعة الشمس الحارة. اختاري الملابس الفاتحة اللون، فالبعوض يعشق الألوان الغامقة.

الناموسيات:

لا داعي لإحكام إغلاق منزلك من كل جانب. ستجدين في المتاجر أنواعا عديدة من الناموسيات.بعضها يصلح للنوافذ والأبواب، والبعض تغلف به الأسرة. جهزي منزلك قدر استطاعتك، فهي تشكل حاجزا يمنع مرور الحشرات المزعجة ويؤمن في الوقت نفسه دخول الهواء المنعش وأشعة الشمس الدافئة للمنزل.

طارد الحشرات:

ستجدين في الصيدليات مستحضرات للتطبيق على الجلد تقي من لسعات بعض الحشرات مثل البعوض، اشرحي للصيدلي أنك تودين تطبيقه على جلد طفلك.

النباتات التي يخافها البعوض.

هناك بعض من النباتات تبقي البعوض بعيدا عن محيطك، مثل النعناع والزعتر والخزامى. إذا كنت لا تملكين حديقة فيمكنك زراعتها في مزهريات صغيرة ووضعها بجانب النوافذ. كما يمكنك نثرها مجففة على الأرض أو بجانب الأبواب.

الضوء الخافت:

تجذب الإضاءات القوية البعوض على بعد مئات الأمتار، لذلك خففي إضاءات كل غرفك خاصة بالليل، وتحديدا عند مداخل منزلك.

لسعات البعوض… كيف تعالجين طفلك منها؟