ماذا يحصل في الشهر الأول من الحمل؟

الشهر الأول من الحمل فترة مهمة جداً. حيث يخضع الجسم لتحولات عميقة، غالبًا ما تكون غير محسوسة خلال الأيام الأولى.لذا يجب عليك التعرف على العلامات الأولى للحمل، وسائل اختبار الحمل، الاحتياطات…: إليك كل ما تحتاجين معرفته في هذا الشهر الأول.

ظهور العلامات الأولى للحمل:

تأخر العادة الشهرية:

بالنسبة لأغلبية النساء، يكون غياب الدورة الشهرية من أول علامات حدوث الحمل. ولكن ليس هذا ممكناً دائماً، خصوصاً إذا كانت الدورة غير منتظمة أو إذا أوقفت المرأة مؤخراً أخذ حبوب منع الحمل. في هذه الحالة، ممكن للإباضة أن تتأخر.

علامات أخرى:

  • الغثيان،
  • تورم الثديين والإحساس بألم فيهما،
  • إحساس بثقل في أسفل البطن،
  • الإرهاق والإحساس بالرغبة في النوم،
  • الرغبة في التبول،
  • فقدان الشهية لبعض المأكولات والمشروبات،
  • مزاج متقلب،
  • الإمساك،

تساعد هذه العلامات على التنبؤ بحدوث حمل، لكنها لا تضمن حدوثه. لذا يجب اللجوء إلى الوسائل الأخرى التي تثبت حدوث الحمل.

وسائل اختبار الحمل

اختبار الحمل المنزلي:

تصل دقة معظم أجهزة اختبار الحمل المنزليّ في الكشف عن الحمل إلى 99%، ويعتمد اختبار الحمل المنزليّ على الكشف عن هرمون الحمل  “اش سي جي” ( Human chorionic gonadotropin).

بحيث ترتفع نسبة هذا الهرمون في البول بعد مدّة تصل إلى عشرة أيّام بعد حدوث الحمل تقريباً. لذا يجب انتظار مرور 10 أيام على وقت انقطاع الدورة الشهرية لإجراء هذا الأختبار. أي إذا قمت بالإختبار قبل هذا الوقت، فممكن أن تكون النتيجة سلبية، رغم حدوث الحمل. 

اختبار الحمل عبر تحليل الدم:

  • اختبار تحليل الدم الكميّ: يعتمد هذا الاختبار على الكشف عن نسبة هرمون الحمل في الدم بشكلٍ دقيق، مما يمكن الطبيب من معرفة وقت حدوث الحمل بشكلٍ دقيق.
  • اختبار تحليل الدم النوعيّ:يعتمد  هذا الاختبار على الكشف عن وجود هرمون الحمل في الدم، ولا يتمّ قياس نسبته.

النوم في الشهر الأول من الحمل

خلال فترة الحمل، ترتفع كمية هرمون “البروجستيرون” في الدم، وهذا قد يجعلك تشعرين بالرغبة في النوم والشعور بالإجهاد، وقد يسبب الأرق ليلًا كذلك. لذا ننصحك بقسط كافٍ من النوم والراحة، وحاولي رفع قدميك وفخذيك على وسادة كبيرة، كي لا يبقى ظهرك مستويًا.

التغدية في الشهر الأول من الحمل

خلال الشهر الأول من الحمل، ننصحك بتناول الأطعمة الصحية، مع تقسيم وجباتك منعًا للشعور بالغثيان والقيء، مع تناول المكملات التي يصفها الطبيب. في هذا المقال، تجدين تفصيلاً بالمأكولات الصحية في الشهر الأول من الحمل.

بعض الأسئلة المهمة التي تطرحها النساء خلال الحمل:

هل يمكنني صباغة شعري خلال الحمل؟

صباغة الشعر خلال الحمل

صبغات الشعر تحتوي على مواد كيميائية، قد تشكل خطراً على المرأة الحامل والجنين. يكمن هذا الخطر في استنشاق المواد الكيميائية أثناء تطبيقه، ولكن أيضًا التعرض للمواد الضارة التي يمكن أن تعبر فروة الرأس. والأسوأ من ذلك، هو إمكانية عبورها المشيمة ووصولها إلى الجنين. من المحتمل أن تعرض هذه الجزيئات من صبغة الشعر جنينك إلى تأخر النمو في الرحم أو إلى تشوهات أو حتى اضطرابات هرمونية. الجواب إذاً هو عدم صباغة الرأس خلال الحمل بشكل إحترازي.

هل أكل الكبد ضار خلال الحمل؟

ينصح الأطباء بتجنب أكل الكبد بكثرة أثناء الحمل ولا ينصحون بتناوله خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، لكونه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين “أ” (A)،  الذي قد يؤدي تناوله بكثرة إلى ضرر لدى الجنين.كما أنهم لا ينصحون باكل اللحوم غير المطبوخة جيداً أثناء الحمل.

بعدما عرفت أنك حامل، فمتى سوف تلدين؟

تعرفي على يوم الولادة المحتمل من خلال هذه الحاسبة:

حاسبة الحمل: ممكن نعرف وقتاش غادي نولد؟

لطرح اسئلتكم، المرجو ترك تعليق على منشور المقال على صفحتنا على فيسبوك.