ماهو الكلف ؟ وكيف يمكن معالجته؟ وكيف يمكن تجنبه خلال الحمل ؟

خلال فترة الحمل ، يتغير جسم المرأة وتظهر بعض المشاكل كذلك، من بينها ظهور الكلف على الوجه (قناع الحمل )، وهو تفاعل جلدي يصيب ما بين 50٪ و 75٪ من النساء الحوامل بين الشهر الرابع والتاسع من الحمل. أكثر أنواع البشرة عرضةً للكلف هي البشرة الدهنية. لكن لا تقلقي فقناع الحمل يمكن أن يزول بعد الولادة. فما هو الكلف ؟ كيف يمكن معالجته؟ كيف يمكن تجنب الكلف وما هي النصائح التي يجب اتباعها لتجنبه؟ في هذا المقال ستجدين سيدتي الإجابة على أسئلتك.

ماهو الكلف ؟

الكلف أو قناع الحمل هو تصبغ مفرط في الجلد ينتج عنه بقع داكنة اللون. تظهر هذه البقع على الجبهة والأنف والوجنتين والذقن وحول الشفة العليا للنساء الحوامل خلال الثلث الثاني من الحمل.

أسباب ظهور الكلف على الوجه؟

يعزى ظهور قناع الحمل أو الكلف إلى التركيز العالي للهرمونات الأنثوية (هرمون الاستروجين) في جسم المرأة الحامل. يزيد هذا التركيز العالي من إنتاج الميلانين، وهي صبغة جلدية تتفاعل عند التعرض لأشعة الشمس. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من الأسباب بعض العوامل الوراثية ، أو استعمال منتجات للعناية بالوجه .

كيف تتجنبين ظهور قناع الوجه ؟

رغم أن قلنا أن الكلف يسب من 50 إلى 75% من النساء الحوامل، إلا أنه يمكن تجنب قناع الحمل بشرط اتباع بعض القواعد:

 

احتمي من الأشعة فوق البنفسجية

نظرًا لأن قناع الحمل يظهر أساسًا بسبب الأشعة فوق البنفسجية، فمن المستحسن حماية جسمك من أشعة الشمس بطريقة مناسبة، وذلك بفضل واقي الشمس الكامل أو واقي الشمس عالي الحماية، الذي يجب وضعه على الجلد كل ساعتين في حالة التعرض للشمس. تساعد القبعة ذات الحواف العريضة والنظارات الشمسية نسبياً على تجنب قناع الحمل. كما يجب أيضًا تجنب التعرض لأشعة الشمس في أوقات الذروة  – بين الساعة 11 صباحًا و 3 مساءً.

اتباع نظام غذائي كافٍ

يتطلب تجنب قناع الحمل نظامًا غذائيًا جيدًا غنيًا ب فيتامين سي C وفيتامين ب9 B9.

قومي بإزالة المكياج بلطف

إذا كنت من النساء التي تستعمل المكياج، يمكن للكلف أن ينتج بسبب إزالة المكياج بشكل مفرط. لذلك ينصح بإزالة المكياج بلطف وبدون فرك مكثف.

إزالة المكياج و تجنب الكلف
 

كيف أعالج كلف الوجه ؟

إذا ظهر الكلف رغم محاولتك حماية وجهك من قناع الحمل، يجب التحلي بالصبر حتى الولادة. في الواقع، لا يمكن إعطاء أي علاج للنساء الحوامل أو المرضعات، بسبب الآثار المحتملة على الجنين أو الرضيع. مع ذلك، عادة ما يختفي قناع الحمل من تلقاء نفسه في الأشهر التالية للولادة. إذا استمرت البقع على الوجه بعد 6 أشهر من الولادة، يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية.
شرب الماء بكثرة:

احرصي على شرب الماء والسوائل بشكلٍ كافٍ لترطيب بشرتكِ وتجديد خلاياها. وتجنبي المشروبات الغازية كبديل عن شرب الماء.

احتمي من الأشعة فوق البنفسجية باستخدام كريم واق من الشمس

احرصي دائماً على استخدام كريم واق من الشمس لحمايتكِ من الأشعّة، ثم قومي بتنظيف بشرتكِ منه ووضع طبقة ثانية كل ساعتين، واستخدمي كريم مرطّب قبل وبعد التعرّض للشمس.

بعد الولادة، إذا كنت لا ترضعين،  يوجد حلين اثنين يمكن تجريبهما: 

كريم إزالة التصبغ 

أحد العلاجات الرئيسية لقناع الحمل هو وضع كريم إزالة التصبغ كل مساء حتى تختفي البقع تمامًا. عادة ما تعتمد هذه الكريمات على الهيدروكينون أو حمض فيتامين أ أو الكورتيكوستيرويدات. يجب العلم  أن الهيدروكينون جزيء قوي يقلل من إنتاج الميلانين في الجسم.

تقشير الطبقات السطحية peeling

يمكنك تقشير الطبقات السطحية من جلد الوجه بهدف تقليل البقع. لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قبل التقشير، يتم وضع كريم إزالة التصبغ صباحًا ومساءً، ثم يقوم طبيب الجلدية بوضع قناع تقشير على وجهك لمدة 4 ساعات تقريبًا. إذا استغرقت النتائج عدة أسابيع قبل ظهورها حقًا ، فهذا أحد أكثر العلاجات فعالية ضد قناع الحمل.

 

في حالة استمرار الكلف ، استمري في حماية وجهك من أشعة الشمس. تجنبي أيضًا تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين بعد الولادة ، واختاري حبوب منع الحمل تحتوي على البروجستيرون فقط أو اعتمدي وسيلة أخرى لمنع الحمل مثل اللولب.

لطرح اسئلتكم، المرجو ترك تعليق على منشور المقال على صفحتنا على فيسبوك.

%d مدونون معجبون بهذه: