fbpx

ما الطعام الذي لا يجب على الحامل تناوله خلال فصل الصيف؟

خلال فترة حملك سيدتي، ستكونين مدعوة إلى تجنب مجموعة من الأطعمة -التي لربما تكون محببة إلى قلبك وذلك في سبيل الحفاظ على صحة جنينك وضمان نموه بشكل طبيعي. ومع حلول فصل الصيف بدفئه وإجازاته ولحظات الترفيه فيه، إلا أن الأمر يتطلب منك تقديم بعض التنازلات.

يكثر خلال هذه الفترة من السنة التردد على المطاعم والإقبال على تناول الوجبات السريعة خارج المنزل بحكم السفر والعطلة. كما أن الحرارة تزيد من سوء خصائص بعض الأطعمة المتناولة خارج المنزل وتجعلها خطيرة.  بالإضافة إلى أن سخونة الطقس التي تدفعنا إلى استهلاك مأكولات معينة وتغيير نظامنا الغذائي. تابعي هذا المقال سيدتي، لتتعرفي على قائمة المأكولات التي يجب عليك تجنبها أو التقليل من استهلاكها خلال حملك في فصل الصيف:

الغالبية العظمى من الأطعمة التي يجب على المرأة الحامل استبعادها من نظامها الغذائي هي من أصل حيواني، فقد تكونين مهتمًة جدًا بمعرفة ماهية هذه الأطعمة الحيوانية وبدائلها النباتية.

إن اتباع نظام غذائي نباتي قائم على الأطعمة الطبيعية الكاملة، مع إضافة فيتامين ب 12 ومكملات حمض الفوليك واليود الموصوفين لجميع النساء الحوامل، يعد مناسبًا تمامًا لك.

البيض … احذري السالمونيلا:

لا يمكن للمرأة الحامل أن تستهلك بيضًا خامًا أوالذي لم يطبخ بشكلٍ كافٍ، لأنه قد يكون ملوثا بالسالمونيلا. على الرغم من أن إصابة السالمونيلا من غير المرجح أن تؤذي الطفل، إلا أنها قد تجعلك ضعيفًة وجافة جدًا بسبب الإسهال الذي قد تسببه لك – لا قدر الله.

اللحم قليل الطبخ المسبب الرئيسي لداء المقوسات( Toxoplasmosis)

يعتبر اللحم النيئ أو غير المطهو ​​جيدًا خطيرًا على المرأة الحامل نظرًا لخطر الإصابة بمرض داء المقوسات، وهو مرض يسببه طفيلي موجود في اللحوم يمكن أن يتسبب في ضرر بالغٍ لجنينها.

يمكن التعرض لهذا المرض كذلك عند استهلاك حليب الماعز غير المبستر أو شرب الماء غير المعالج أوالتعرض بشكل قريب لبراز القطط.

لذلك كوني شديدة الحرص عزيزتي، على طهي جميع اللحوم جيدًا، حتى لايبقى فيها دم وتختفي المناطق الوردية فيها . وبعد طهيه، يجب تنظيف وتعقيم جميع الأسطح التي كان اللحم على اتصال بها .

وإذا كنت تتساءلين من أين ستحصلين عن البروتينات إن تجنبت تناول اللحوم فاطمئني. الحصول على البروتينات التي تحتاجها أجسادنا ممكن من مصادر نباتية مثل البقوليات ومشتقات الصوجا والبذور والمكسرات والحبوب. 

الكبد خطر محدق:

إن الكبد وكل الأطعمة الأخرى التي تحتوي عليه غنية جدًا بالريتينول (فيتامين أ) بالنسبة للمرأة الحامل. وفائض الفيتامين أ يمكن أن يؤذي الجنين.

لكن الخطر يزول إذا حصلت على فيتامين “أ” من الخضروات الغنية بالبيتا كاروتين مثل الجرز والمشمش. 

الأسماك الزرقاء الكبيرة… خطر على الخلايا العصبية

التونة ذات الزعانف الزرقاء وسمك أبو سيف (الإمبراطور) وسمك الكلب وسمك السلور وسمك الإسقمري (كبايلا)، هي أنواع من الأسماك الدهنية التي قد تحتوي على جرعة خطيرة من الزئبق، وهو معدن ثقيل سام للخلايا العصبية. كما أنها قد تحتوي أيضًا على مواد قد تسبب اضطرابات في الغدد الصماء (ومن أهم الغدد الصماء في الجسم الغدة النخامية و الغدة الدرقية … ).

إذا كنت من عشاق الأسماك، فنوصيك خلال فترة حملك باستهلاك أنواع أخرى من الأسماك: الأنواع الصغيرة مثل السردين والسمك الأبيض.

صحيح أن الأسماك الزرقاء غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية، ولكنه بمكنك الحصول على الكمية التي تحتاجينها من مصادر نباتية مثل الزيت وبذور الكتان والمكسرات.

المحاريات النيئة … مصنع للجراثيم 

المحاريات

المحاريات من أكثر الطعام تعرضا للتسمم خلال فصل الصيف، إذ تهجم عليها البكتيريا والفيروسات الضارة أكثر من غيرها. لذا فاليقظة ضرورية! لتجنب تحمل مخاطر غير ضرورية على صحتك وصحة جنينك، ومن المهم عدم تناولها نيئةً.

إذا كنت ترغبين في الاستمتاع بطعم البحر، جربي الأعشاب البحرية (كمية صغيرة جدًا تكفي).

الأجبان الطرية وخطر الليستيريا:

الأجبان البيضاء التي تظهر العفن و المصنعة من حليب غير مبستر، مما يجعله معرضا بشكل أكبر لظهور البكتيريا الضارة مثل الليستيريا، التي تتواجد كذلك في الحليب الخام أو غير المبستر والكريم غير المبستر. لذلك ننصحك بالحذر أثناء تناول المثلجات المصنوعة من الحليب  خلال فصل الصيف.

وتسبب هذه البكتيريا داء الليستريات نادر الحدوث، لكن النساء الحوامل أكثر عرضة له بنسبة 20 مرة من غيرهن. وهو يسبب الإجهاض أو ظهور أمراض خطيرة لدى الوليد.

الكافيين … التوازن مطلوب :

يمتص الكافيين بسرعة ويصل إلى المشيمة والجنين، الذي لا يتوفر بعد على الإنزيمات اللازمة لاستقلاب هذه المادة. وهذا يزيد من خطر أن يولد الطفل بوزن منخفض، مما يرفع من فرص معاناته من مشاكل صحية في المستقبل، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب. الكثير من الكافيين يمكن أن يسبب أيضا الإجهاض.

يوجد الكافيين في بعض المشروبات الغازية وفي مشروبات الطاقة فاحذريها...

نشير هنا إلى أن بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج أعراض البرد والإنفلونزا، والتي تباع في الصيدليات بدون وصفة طبيب قد تحتوي على جرعات عالية من الكافيين. فاحرصي على عدم تناول أي دواء إلا بعد مراجعة طبيبك الخاص.

بالإضافة إلى القهوة، يوجد الكافيين بشكل طبيعي في الأطعمة الأخرى، مثل الشاي (بما في ذلك الشاي الأخضر) والشوكولاتة، التي يمكنك استهلاكها باعتدال وتوازن دون خوف.

وإذا كنت سيدتي من عشاق القهوة، فيمكنك استبدالها مثل عصير الفاكهة أو اختاري مشروبات منزوعة الكافيين.

 

صفاء بنرحال – صحفية متدربة