fbpx

ما عليك تجنب فعله خلال الشهور الأولى من الحمل

تعودت النساء على القيام ببعض العادات، وتناول بعض الأطعمة والمشروبات التي اعتدن على تناولها قبل فترة الحمل. وتبررن ذلك بأنها جزء من نظامهن الغذائي، وبأنها لا تشكل أي ضرر خلال فترة الحمل. لكن على عكس ذلك، هناك بعض أنواع من الأطعمة والمشروبات التي قد تضر بجنينك خلال فترة تكونه، تعرفي عليها الآن:

الأعشاب

تجنبي الأعشاب التي تنشط الرحم كالقرفة، السالمية والحلبة. وحاولي أن لا تستعملي أي عشبة فقط لمجرد سماعك بأنها مفيدة. فتجارب الحوامل تختلف عن بعضهن البعض. فهناك بعض الأعشاب قد لا تؤثر على حمل بعض النساء، بينما تحدث تـأثيرا كبيرا على أخريات.

اللحوم والأسماك النيئة

تفادي أكل اللحوم أو الأسماء النيئة أو الغير مطبوخة بشكل جيد. ذلك لأنها تحتوي على كائنات دقيقة كالبكتيريا والجراثيم التي قد تنعكس على صحة جنينك. وبالرغم من احتواء بعض الأسماك على عناصر غذائية مهمة، من بينها الأوميغا 3- المفيد لك ولطفلك-، والبروتين، إلا أن نسبة الزئبق المرتفعة في بعض الأسماك قد تؤثر على صحة جنينك.

الكافيين

تجنبي مصادر الكافيين لما لها من تأثير على صحة جنينك، فقد ثبت بأن هناك علاقة بين المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والتشوهات والعيوب الخلقية، كما أنها قد تحدث تغييرا في وزن الجنين.

الدهون

تفادي الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والأطعمة الحارة.

الملح والسكر

تفادي المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح أو نسب كبيرة من السكر.

إنقاص الوزن

لا تعملي على إنقاص وزنك او اتباع ريجيم لهذا الغرض أثناء الحمل. بل ركزي على غذاء سليم ودعي جنينك ينمو بشكل طبيعي، وحاولي ألا تشغلي نفسك بوزنك لأن زيادة الوزن خلال الحمل أمر عادي وشائع.

الرياضة

إذا رغبت بممارسة الرياضة فلابد من ممارستها بإرشاد من شخص مختص، وحاولي ألا تقومي ببعض الحركات الصعبة أو أن تبذلي مجهودا كبيرا قد يتسبب لك في الإرهاق.

السهر

يعتبر السهر من بين الأمور التي عليك تجنبها خلال الحمل، ذلك لأنها تتسبب لك في الشعور بالتعب والإرهاق. كما أنها تؤثر على مزاجك، الأمر الذي ينعكس على صحة الجنين أيضا. لذا فإن النوم الكافي والراحة سواء خلال الليل أو النهار أمر أساسي للحفاظ على صحتك وصحة جنينك.