fbpx

ما هي أعراض الحمل المبكرة؟

غالبا ما تكتشف النساء حملهن عن طريق الفحص الطبي أو غياب الدورة الشهرية، لكن هنالك أعراض أخرى قد لا تنتبه لها النساء وتكون عبارة عن مؤشرات على حدوث الحمل، في هذا المقال نذكر أبرز أعراض الحمل:

تغير في الثديين

من بين أعراض الحمل المبكرة الشعور بوخز في حلمات ثدييك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تضخ الدم إلى الثديين، كما أنهما يصبحان أكثر طراوة وحساسية، وقد تشعرين بهذه الأعراض ابتداء من الأسبوع الرابع إلى السادس من الحمل. وقد تظهر بعض الخطوط الزرقاء تحت جلد الثديين وتغير في لون الهالة المحيطة بحلماتهما إذ يصبح لونها قاتما. هذه كلها علامات تبدأ في الإختفاء تدريجيا بعد التقدم في الحمل وتعود الجسم على التغيرات الهرمونية.

الغثيان

يعد الغثيان من بين أعراض الحمل الشائعة التي تشعرين بها ابتداء من الأسبوع الرابع، ولا يقتصر هذا الإحساس على الصباح فقط، بل قد تشعرين برغبة في الغثيان في أي وقت من النهار.

التغيرات المزاجية

تعتبر التغيرات المزاجية من بين أعراض الحمل المبكرة، إذ تشعر النساء الحوامل خلال فترة الحمل الأولى باكتئاب أو رغبة في البكاء.

الوحام

انطلاقا من الأسبوع الرابع، تبدأ المرأة في الشعور برغبة ملحة في تناول نوع معين من الأطعمة، بينما تنفر من أخرى، إذ قد تتسبب رائحة بعض الأطعمة للمرأة الحامل بالشعور بعدم الراحة والرغبة في التقيؤ و الغثيان.

كثرة التبول

تتسبب التغيرات الهرمونية خلال الحمل في تدفق الدم إلى الكليتين بسرعة أكبر، مما يشعرك برغبة متكررة في التبول، وهذه من بين أعراض الحمل التي قد تظهر في الأسابيع الأولى من الحمل.

غياب الدورة الشهرية

إذا كنت تخططين للحمل فإن غياب الدورة الشهرية من بين أعراض الحمل الأكيدة، خصوصا إن كانت دورتك منتظمة، لذا ما عليك سوى إجراء فحص للتأكد من أنك حامل.

حاسبة الحمل: ممكن نعرف وقتاش غادي نولد؟

شاركينا أعراض الحمل المبكرة التي لاحظتها خلال حملك.

One thought on “ما هي أعراض الحمل المبكرة؟

Comments are closed.