fbpx

4 نصائح معتمدة لمحاربة آلام الظهر أثناء الحمل

ينمو بطنك يومًا بعد يوم، وغالبًا ما يسبب آلامًا، خاصة على مستوى الظهر. مع تطور الرحم يتحول مركز ثقلك، فيقوم جسمك بالتعويض عن طريق الانحناء للخلف، مما يؤدي إلى زيادة الانحناء الطبيعي لأسفل العمود الفقري، وهذا قد يؤدي إلى آلام في الظهر. رغم أن هذا أمر شائع للغاية ( 50-70 ٪ من جميع النساء يعانين من آلام الظهر في مرحلة ما من الحمل ) فلا داعي للقلق. ستجدين في هذا المقال نصائح لتخفيف الآلام بهذه النصائح البسيطة.

حاولي  الوقوف بشكل مستقيم:

يبدو هذا وكأنه حل بسيط، لكنه قد يصبح أكثر صعوبة مع تقدم الحمل. يجب عليك تدريب عضلات ظهرك.

اجلسي بشكل مستقيم على كرسي مع وضع يديك على فخذيك وكتفيك نحو الأسفل. اسحبي كتفيك للخلف واجمعي  لوحتي الكتف معًا وابقي على هذا الوضع لمدة 5 ثوانٍ. كرري هذا التمرين ثلاث أو أربع مرات يوميًا للمساعدة في تخفيف الضغط على أسفل ظهرك.

راحة كعبيك:

إن الأحذية غير المناسبة تغير استقامة حوضك، مما قد يسبب لك آلاماً في الظهر، حتى إن لم تكوني حاملاً. إذاً، اختاري الأحذية المسطحة المريحة.

وضع الوسادة الأكثر راحةً:

أفضل وضع للنوم أثناء الحمل هو على جنبك، مع وضع وسادة بين ركبتيك. هذا يزيل الضغط عن أسفل ظهرك. ولكن يمكنك تجربة أوضاع أخرى مختلفة للوسادة حتى تجدي الوضع المريح أكثر.

رفع الأشياء بطريقة صحيحة:

آلام الظهر أثناء الحمل

عند رفع شيء صغير أو شيء يجب أن تنحني لحمله، اجلسي في وضعية القرفصاء، ثم انهضي بساقيك. كما يفعل حاملوا الأثقال. لا تنحني عند الخصر أو تنهضي مستعينة بظهرك. ومن المهم أيضًا ألا تحملي شيئاً فوق ثقيلاً. لا تخجلي في طلب المساعدة.