fbpx

ما هي مراحل المشي لدى الأطفال؟ وهل تأخره مقلق؟

المشي تطور حركي من أهم المراحل التي يمر بها  صغيرك، ويبدأ بالمشي ابتداء من الشهر 15 محاولا الوقوف،وبعد أن تبدأ عضلاته وسيقانه باكتساب القوة بالشكل الذي يسمح لها بحمل وزنه، وتصبح حركاته العضلية متناسقة، فما هي مراحل المشي؟

مرحلة المشي الأولى

خلال  الشهر 12 سيبدأ صغيرك في محاولة الوقوف على رؤوس أصابعه من خلال التمسك بالطاولات وقطع الأثاث، وبعد ذلك، سيحاول الوقوف بمفرده إلا أنه قد يخفق فكوني دائما بجانبه من أجل منعه من السقوط.

مرحلة المشي الثانية

خلال الشهر 15  ستلاحظين بأن صغيرك أصبح  قادرا على الوقوف وسيشرع في محاولة التجول في أرجاء البيت ممسكا بالحائط أو قطع الأثاث، إلا أنه لن ينجح في المشي إلا بمساعدتك أو بمساعدة أحد الأقرباء، فساعديه من خلال جذبه نحو الأعلى والوقوف أمامه ثم ضعي يديك الإثنتين تحت يديه واجعليه يسير نحوك  ويختبر المشي.

مرحلة المشي الرابعة

في الشهر 18 سيبدأ طفلك في اكتساب توازنه، وستلاحظين بأنه أصبح قادرا على المشي بخطوات قد تبدو مرتبكة، لكنها تمرنه على المشي بخطى ثابتة، فاستمري في مساعدته ومدي له يدك من حين إلى آخر ليتكل عليها ويستطيع المشي، وبعد اكتساب الثقة سيبدأ في المشي دون مساعدة.

تأخر المشي عند الأطفال، متى يصبح مقلقا؟

يختلف سن الوقوف والمشي من طفل إلى آخر، إلا أنه إذا أصبح عمر طفلك سنة ولاحظت بأنه لازال لا يستطيع الوقوف ولا يقوم بأي محاولة من أجل ذلك فحاولي زيارة الطبيب، لأنه من المفروض أن يبدأ طفلك في المشي في الشهر 18.

نصائح

  • من الأفضل عدم استعمال مشايات لأنها تساهم في تأخر مشي طفلك وتؤثر على نمو عضلاته.
  • حاولي تركه حافيا وعدم جعله يرتدي  أحذية إلا بعد أن يتعلم المشي بتباث أو أثناء مشيه على أرضية غير نظيفة  أو خشنة لأنها قد تؤثر أيضا على مشيه.
  • لمساعدته على المشي حاولي وضع اللعب التي يحبها على مستوى أعلى من جسمه، حتى يحاول جذب جسده نحو الأعلى لالتقاط اللعبة.