fbpx

مشروبات صيفية تحافظ على صحتك وصحة جنينك…تعرفي عليها

تحتاج الحوامل إلى عناية خاصة بأجسامهن وغذائهن، خصوصا خلال فترة الحمل، حيث تشتكين من ارتفاع درجة الحرارة وظهور بعض الأعراض كالتعب والإرهاق والشعور بالدوار والغثيان، لذا يعتبر من الضروري الاعتماد على نظام غذائي يمنحها الطاقة اللازمة، من أجل هذا الغرض، يقدم لك مشروبات ينصح بشربها خلال فترة حملك للحفاظ على سلامتك وسلامة جنينك:

عصير الفواكه

يعتبر عصير الفواكه من بين السوائل المفيدة بالنسبة للمرأة الحامل، لأنه يحتوي على فيتامينات يحتاجها جسمها والجنين، ومن الممكن أن تشربي كوكتيل فواكه، أو أن تختاري فواكه محددة تلبي حاجيات جسمك من الفيتامينات، كعصير البرتقال وجوز الهند، وذلك لكونها تحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية لبناء جسم طفلك.

الحليب

يعد الحليب ومشتقاته من السوائل المنصوح بها بالنسبة للحوامل، ذلك لما يحتويه من كالسيوم وبروتين، وهما عنصران أساسيان لبناء عظام وأسنان الجنين، وينصح بشرب الحليب المعقم باعتباره آمنا أكثر من الحليب الخام الذي من الممكن أن تكون له مخاطر صحية وذلك لاحتوائه على بعض سلالات البكتريا.

وينصح بشرب ثلاثة أكواب من الحليب يوميا.

ماء البطيخ الأحمر

يعتبر البطيخ الأحمر من الفواكه المنعشة والمفيدة جدا، ذلك لأنها تزود الجسم بالسوائل، خصوصا خلال فصل الصيف، كما أنه يعتبر مصدرا لفيتامين “السي” الذي يقوي المناعة، كما أنه يعمل على تقوية العظام.

عصير قصب السكر

يساعد عصير قصب السكر على التخلص من الكآبة التي تصيب الحامل أثناء الحمل ويساعدها على الهدوء، كما أنه يساعد في تخليص الجسم من السموم.

 

عصير الخضر

يمد عصير الخضر جسم المرأة الحامل بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمها، كما يمنحه ما يحتاجه من ألياف، وهو لا يقل فائدة عن عصير الفواكه، ويقترح بأن تستعملي الجزر والبنجر “الباربا”، نظرا لفوائده الكثيرة بالنسبة للحامل، والتي من بينها تطوير الحبل الشوكي للجنين، مما يمنع حدوث تشوهات خلقية في الأنبوب العصبي للجنين، كما يعالج نقص الحديد وفقر الدم الذي تتعرض له الحوامل.

الماء

الماء من السوائل التي لا يجب على الحوامل الاستغناء عنها، ذلك لأنه يساهم في تهيئ الجسم للتحولات  الفيزيولوجية)  تحولات وظائف الأعضاء( التي تطرأ عليه طيلة فترة الحمل، بالإضافة إلى أنه يعمل على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، ويعمل على الحفاظ على سلامة الخلايا. وينصح بغلي الماء وتركه يبرد قبل شربه، أو استعمال المياه المعدنية. وينصح بشرب لترين من الماء يوميا.

وللتأكد من أنك تشربين كمية الماء الكافية قومي بمراقبة لون بولك، إذ يجب أن يكون لونه فاتحا.

أمل مديد – صحفية متدربة