مشروبات لإدرار الحليب…أحدها مفيد للنساء اللواتي وضعن بعملية قيصرية

إذا كنت ترضعين طفلك بطريقة طبيعية، فقد تلاحظين بأن ذلك يسبب لك تعبا ويشعرك بالعطش والجوع، وقد تعانين من قلة إدرار الحليب، لذا، يجب أن تعتني بما تأكلينه وما تشربيه حتى تضمني لطفلك رضاعة مفيدة، ولهذا الغرض نقدم لك بعض المشروبات لإدرار حليب الثدي، ولتحاربي الجفاف وإحساسك بالجوع والعطش:

الماء

تؤثر قلة شرب السوائل على نسبة الحليب المتدفق إلى الثدي، لذا ينصح شرب الماء بكمية كافية لكي تضمني المحافظة على انتظام وظائف جسمك.

منقوع الحلبة

شرب كوب من منقوع الحلبة يوميا يساهم في إدرار الحليب بشكل طبيعي لما تحتويه من كالسيوم وفيتامينات.

منقوع “النافع”

يساعد “النافع” على إدرار الحليب كما يقلص من إحساس رضيعك بالمغص الذي يشعر به خلال فترة الرضاعة، وأحسن طريقة لتناوله هو نقعه في ماء مغلي واتركيه يبرد، ومن ثم صفيه واشربيه.

عصير الشوفان والتمر

يمكنك عصر الشوفان في الخلاط مع الحليب والتمر، ذلك لأن التمر يساعد في الحفاظ على مستوى الجلوكوز في جسم المرأة المرضعة، مما يعمل على زيادة إدرار الحليب، كما أنه غني بالحديد والكالسيوم، أما بالنسبة للشوفان، فهو يلعب دورا أساسيا في إدرار الحليب لاحتواءه على البروتينات، الفيتامينات، المعادن والألياف، بالإضافة لاحتوائه على نشويات ترفع من تركيز هرمون الحليب.

عصير الجزر

تساعد العصائر بشكل عام على مد جسمك وجسم طفلك بالفيتامينات والألياف الضرورية لبناء الجسم، ويساعد عصير الجزر بشكل خاص على إدرار الحليب بطريقة طبيعية.

السبانخ

نظرا لغنى السبانخ بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والحديد، الذي يعد من بين المواد المدرة للحليب بشكل طبيعي، ويحتوي كذلك على نسبة من الأوميغا 3 والمنغنزيوم التي يساعد على التهدئة والتخلص من الإكتئاب، كما أنه يساعد على تقوية عضلات الأم والجنين،  لذا ينصح تناوله من طرف المرأة المرضع.

الفواكه الجافة

تعد الفواكه الجافة، خاصة اللوز والكاجو والفول السوداني من بين المكسرات الغنية بالكالسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعزز هرمونات الحليب.

عصير المشمش

يعتبر المشمش من الفواكه المدرة للحليب، كما أنه سيساعدك على توازن الهرمونات المتواجدة بجسمك خصوصا إن كنت من النساء اللواتي وضعن بعملية قيصرية.

أمل مديد – صحفية متدربة