fbpx

مكملات زيت السمك أثناء الحمل: مفيد… لكن بحذر

توصلت باحثون  في دراسة نشرتها المجلة الطبية البريطانية، إلى أن تناول مكملات زيت السمك أثناء الحمل، قد يساهم في نمو أكثر صحة للأطفال خلال السنوات الست الأولى من حياتهم.

قالت الدكتورة “جينيفر وو” ، طبيبة التوليد وأمراض النساء من مستشفى “لينوكس هيل” في مدينة نيويورك: “استخدام زيت السمك في الجزء الأخير من الحمل له تأثير على كتلة العظام والعضلات. وعلى الرغم من أن هؤلاء الأطفال يكونون أكبر حجمًا، إلا أنهم لا يعانون من زيادة معدلات السمنة”.

الدراسة

في هذه الدراسة، تابع الباحثون 736 امرأة حامل في الدنمارك، تناولن إما زيت السمك وإما مكملات زيت الزيتون، وهذا يوميًا من الأسبوع 24 من الحمل وحتى أسبوع واحد بعد الولادة.

تم تقييم الأطفال 11 مرة بين الولادة وسن 6 سنوات. أولئك الذين تناولت أمهاتهم مكملات زيت السمك أثناء الحمل لديهم مؤشر كتلة الجسم مرتفع، من السنة الأولى إلى 6 سنوات.

ارتفاع مؤشر كتلة الجسم هذا، لا يرجع إلى نسبة أعلى من الدهون، بل إلى نسب أعلى من العضلات الخالية من الدهون وكتلة العظام.

كما أظهرت نتائج هذه الدراسة أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم مكملات زيت السمك أثناء الحمل؛ أنه عند سن السادسة، كان لديهم 395 جرامًا أعلى من الكتلة الكلية و 281 جرامًا أعلى من الدهون و 10 جرام من محتوى المعادن في العظام مقارنة بالأطفال الذين تناولت أمهاتهم زيت الزيتون أثناء الحمل.

في تقرير هذه الدراسة، كتب الباحثون، بقيادة “هانز بيسجارد” من جامعة كوبنهاغن:

“تميزت تركيبة الجسم عند 6 سنوات لدى الأطفال الذين تناولت أمهاتهم مكملات زيت السمك خلال الحمل، بزيادة متناسبة في كتلة العظام والدهون، مما يشير إلى تأثير عام لتحفيز النمو “.

رغم ذلك،فهذه النتائج  أظهرت فقط وجود ارتباط بين مكملات زيت السمك ونمو صحي للأطفال، ولم تثبت أن حبوب زيت السمك تسبب نموًا صحيًا للأطفال.

إذا كنت ترغبين في تناول مكملات زيت السمك الغذائية، فتوخي الحذر، فهناك بعض أنواع مكملات زيت السمك قد تكون مضرة لك ولجنينك.

فماهي مكملات زيت السمك الغذائية الآمنة للحامل؟

اشتري المكملات الغذائية من الصيدليات، أو استشري الطبيبة المتابعة لحملك.

مكملات زيت السمك الآمنة للحامل هي المكملات التي تم استخدام لحوم الأسماك لتصنيعها.

احذري من تناول المكملات التي تم تصنيعها من كبد الأسماك، فهي تعتبر من المكملات الغير الآمنة للحامل. حيث تحتوي هذا النوع من المكملات على فيتامين ” أ “، الذي يجب على المرأة الحامل تجنبه بشكل تام أثناء فترة الحمل، وقد يتسبب استهلاك الحامل لكميات كبيرة من فيتامين ” أ ” بإلحاق الضرر بجنينها.
مثل: مكملات زيت كبد الحوت.